تشكّل صحة  البشرة وجمالها هاجس المرأة العربية التي تتميز دوماً بالأناقة والجمال. ومع تقدّم الطب، باتت هناك وسائل كثيرة تساعد المرأة في الحفاظ على صحة بشرتها. كما أنّ المرأة التي تعاني من الشعر على وجهها، يمكنها التخلص من هذه المشكلة عبر تقنيات الليزر المتوافرة بكثرة في الآونة الأخيرة. لمعرفة أفضل هذه التقنيات، التقت "أنا زهرة" خبيرة الأمراض الجلدية في عيادات "كايا" ماريان كوتينهو:

ما هي آخر تقنيات العناية بالبشرة؟

الفراكسل أي ليزر لتجديد البشرة ومعالجة آثار حبّ الشباب. وهناك أيضاً جهاز الراديوفريكونسي لشدّ البشرة ومعالجة التصبّغات الجلدية وآثار حبّ الشباب، والليزر الحارّ لإزالة الشعر غير المرغوب فيه.

لماذا تصاب البشرة بالشيخوخة المبكرة عند بعض النساء؟

هناك الكثير من الأسباب التي تلعب دوراً في ذلك كأشعة الشمس، والتلوّث، الهرمونات والتدخين.  

ما هي سبل الوقاية من شيخوخة الجلد المبكرة؟

من الضروري وضع واقي الشمس بشكل يومي. هناك أيضاً خدمات مثل الفوتوفيشيل، وكريمات تجديد البشرة والحقن بواسطة البوتوكس والفيلرز.

ماذا عن تقنية الليزر في إزالة ترهلات الجلد؟

يحدث ذلك عن طريق تحفيز الكولاجين في الجلد عن طريق معدّات الليزر.

هل تنصحين باستخدام الليزر لإزالة الشعر الزائد عن الوجه؟

نعم بحسب نوع الشعر وكثافته ونوع الجلد. وهناك أنواع ليزر خاصّة لكلّ شخص يتم تحديدها بحسب لون الشعرة وسماكتها ونوعية البشرة.

هل يضرّ الليزر بصحة البشرة؟

طبعاً. إذا لم يتم استخدام ضوء الليزر بشكل صحيح على يد اختصاصيين في هذا المجال، يمكن أن نشهد العديد من الضرر على البشرة. لذلك يجب استخدام الليزر تحت إشراف الطبيب حتى يحدّد نوع البشرة وأفضل أنواع الليزر لها.

هل هناك خيارات بديلة عن الليزر لإزالة شعر الوجه؟

بالطبع، لكنّ الخيارات التقليدية مثل الخيط والشمع قد تتسبب في تهيّج الجلد وتكوّن البثور وليست نتائجها كنتائج الليزر.