حُب العطور بجميع أنواعها وخاصةً العطور الشرقية هو جزء من ثقافتنا العربية، والخليجية على وجه الخصوص. لذا لن تفوت أي واحدةٍ منا فرصة التعرف على وتجربة عطور جديدة وخاصة إذا كانت عطور عربية، أليس كذلك؟

هذا ما حدث معي بالتحديد قبل فترة حيث دُعيت لتجربة العطر العربي الجديد الذي ستطلقه علامة العطور الشهيرة "أراميس" Aramis. اسم العطر هو "الخط العربي" Calligraphy وهو العطر العربي الأول الذي تطلقه العلامة التي تأسست قبل حوالي 50 عاماً.

فور وصولي إلى مكان الحدث تعرفت على مصممة العطر "ترودي لورين" نائب رئيس إدارة تطوير العطور عالمياً لمجموعة شركات "إستي لودر"، قسم "أراميس". وكذلك فنان الرسم البياني والخطاط العربي طارق عتريسي الذي قام بابتكار وتصميم شعار وعبوة العطر.

 

عطر مصمم خصيصاً للمستهلك العربي

قبل أن نبدأ أنا و"ترودي" بالتحدث عن العطر وشذاه وعملية تطويره كان أول ما فعلته هو أنها رشت لي بعضاً منه لأجربه، وأتذكر بأنني وقعت في حبه على الفور! ولم أخفِ عليها ذلك، فقالت: "هذا رائع! لأننا صممنا هذا العطر خصيصاً للمستهلك العربي."

وأضافت: "نحن نعلم أن الرجال والنساء على حد سواء في منطقة الشرق الأوسط يعشقون العطور القوية الفواحة، وخاصةً تلك التي تحتوي على العود لأنها جزءٌ لا يتجزأ من هذه الثقافة، لذا ركزنا على ذلك خلال عملية ابتكار وتطوير عطر الخط العربي."

قولها ذلك جعلني أتساءل ما إذا كانت تعلم أننا نعشق كذلك خلط العطور العربية والفرنسية معاً في دول الخليج للحصول على رائحة مميزة تجمع بين أصالة العود والبخور وانتعاش الورود والزهور فقالت: "نعم، بالتأكيد! لذا حرصنا على أن يجمع العطر بين الاثنين فتحصلون على شذا رائع وتوفرون الوقت في آنٍ واحد."

أستطيع أن أصف لكِ شذا هذا العطر على أنه مزيج من العود، الباتشولي، الزهور والمسك وغيرها من المكونات التي تجتمع كلها مع بعضها لتعطيكِ مزيجاً غامضاً ومميزاً، والنتيجة هي عطر عربي راقي ولكن في نفس الوقت حديث وعصري بفضل شذاه الزهري. تستطيعين بالطبع استخدامه على الملابس العادية، ولكنني شخصياً أعتقد بأنه سيكون رائعاً على الشيلة والعباية بشكلٍ خاص لأنه يحتوي على المسك والعود. وأرى أيضاً بان الرجال سيحبون استخدامه على الكندورة أو الثوب الخليجي.

 

عٌبوة فخمة وشعار مختلف

بعدها توجهت للحديث مع طارق، وسألته عن مصدر إلهامه في تصميم العبوة، خصوصاً أن العطر موجه للرجال والنساء الأمر الذي أرى بأنه يُشكل تحدياً في حد ذاته في اجتذاب الجنسين على حد سواء لتصميمِ واحد. فشرح لي أنه بما أن العطر موجه للجنسين ويعكس فن الخط العربي فكان لا بد له من أن يبتكر تصميماً يُعبر عن كل ذلك، وهذا ما قاده إلى كتابة كلمة "الخط" بنقش حديث وهندسي و طبوغرافي، وكلمة "العربي" بشكل تقليدي أكثر، لكي يبين هذا التضاد مبدأ العطر للجنسين.

برأيي عبوة العطر فخمة وراقية، وأرى بأنها ستكون رائعة الشكل على منضدة العطور الخاصة لأيٍ منا، وللذكور كذلك.

 

هدية مميزة

إذً إذا كنتِ تبحثين عن عطر عربي فاخر لاقتنائه أو لإهدائه لإحدى صديقاتِك أو زوجِك بمناسبة اقتراب شهر رمضان أو العيد أدعوكِ لتجربة عطر "الخط العربي" Calligraphy فقد يحوز على إعجابِك.

 

السعر: 570 درهم.

متوفر في الأسواق ابتداءً من 15 يوليو.

 

للمزيد:

اكتشفي عطر BURBERRY BODY EAU DE TOILETTE الجديد

باريس غاليري تطلق مجموعة حصرية من عطور LOEWE