على رغم عدم تحقيقها نسبة مشاهدة عالية مقارنةً بالأعمال الكوميدية والاجتماعية وحتى دراما البيئة الشامية، إلا أنّ الدراما التاريخية حققت خلال السنوات العشر السابقة حضوراً جيداً فاق بعض  أعمالها كل التوقعات، منها "الحجاج"، و"عمر بن عبد العزيز"، و"خالد بن الوليد"، و"صلاح الدين". هذا الأمر دفع المنتجين السوريين والعرب إلى إنجاز المزيد من الأعمال التاريخية التي تحظى بمشاهدين ومتابعين في العالم العربي. وبعدما تلاشت العام الماضي واقتصرت على عدد بسيط من الأعمال، إلأ أنّها ستعود بقوة هذا العام. هكذا، تحتل المسلسلات التاريخية خصوصاً الدينية التي
تتناول سيرة الصحابة والتابعين مساحة مهمة في رمضان 2012.

ويبلغ عدد الأعمال التاريخية والدينية هذا العام خمسة. ويبدو أنّ المنافسة ستكون حامية بعدما حسم بعضهم النتيجة لمسلسل "عُمر" الذي يتناول سيرة الصحابي الجليل عمر بن الخطاب.

ويرى كثيرون أنّ تناول سيرة ثاني الخلفاء الراشدين وسرد تفاصيل حياته، يشكّلان سبباً رئيساً في نجاح العمل صاحب الميزانية الأضخم في تاريخ المسلسلات العربية. إذ تخطت ميزانيته الـ 100 مليون دولار. علماً أنّ المسلسل الذي تولى إخراجه حاتم علي، تنتجه كل من قناة MBC وتلفزيون "قطر".

ورغم كل الأقاويل التي انتشرت حول منع عرض العمل الذي صوِّر في بداية عام 2011 بمشاركة مجموعة من الفنانين العرب، إلا أنّ المسلسل سيُعرض بعدما حصل على مختلف التراخيص والتصاريح من الكثير من العلماء والمجامع الفقهية التي تجيز إنتاج العمل وتجسيد صور الصحابة.

ويشارك في بطولة المسلسل الذي ألفه وليد سيف، عددٌ من الممثلين السوريين والعرب والوجوه الجديدة. واللافت أنّ شخصية الفاروق سيجسدها الممثل الشاب سامر إسماعيل. بينما يجسد السوري سامر عمران شخصية عثمان بن عفان. 

ويجسد الفنان الكويتي فيصل العمري شخصية بلال الحبشي. أما شخصية أبو سفيان، فيقدّمها الممثل التونسي فتحي الهدّاوي. فيما يجسّد شخصية أبو جهل الممثل العراقي جواد الشكرجي. ويقوم الممثل محمد حداقي بتجسيد شخصية عمير بن الوهاب، بينما يجسد شخصية الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين شاب تونسي من  الوجوه الجديدة.

أيضاً، من بين المسلسلات التاريخية التي ستكون حاضرة في رمضان 2012، "نابليون والمحروسة" الذي يعتبره بعضهم المنافس الأول لـ"عُمر". ويروي العمل الذي شاركت في إنتاجه  الضخم "روتانا"، و"ART" حملة الجنرال الفرنسي نابليون بونابرت على مصر التي استمرت ثلاث سنوات. وإلى جانب السرد التاريخي، يركّز العمل على حياة المصريين في تلك الحقبة من خلال قصص عائلات وشخصيات مصرية تعتبر الركيزة الأساسية في المسلسل الذي ألفّته عزة شلبي ويخرجه التونسي شوقي الماجري، وتشارك في بطولته مجموعة من الممثلين العرب والأجانب منهم ليلى علوي التي تؤدي دور "أم المماليك"، والفرنسي غريغوار كولين الذي يجسّد شخصية نابليون بونابرت.

كذلك، يُعتبر "إمام الفقهاء" أحد الأعمال التاريخية التي ستُعرض في رمضان. ويدور المسلسل الذي كتبه حامد العلي، حول حياة الإمام جعفر الصادق. كما يتناول مرحلة هامة في تاريخ الأمة الإسلامية، هي الحرب بين الأمويين والعباسيين، ويضيء على جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية آنذاك. ويؤدي بطولة المسلسل الذي تصدى لإخراجه سامي الجنادي، كل من أيمن زيدان بدور "الإمام جعفر"، ومنى واصف بدور زوجة رجل يعمل حدّاداً ويقوم بتصنيع السيوف. 

وعندما تقع الحرب بين الأمويين والعباسيين في نهاية العصر الأموي، يذهب أبناؤها إلى الحرب ويُحرق زوجها. مما يدفعها إلى النضال لمواصلة الحياة بعد أن تتحمّل المسؤولية. لكن في نهاية المطاف، يعود أبناؤها إليها.

ومن بين مسلسلات الدراما التاريخية التي تنافس هذا الموسم، "الإمام الغزالي" الذي يروي سيرة الإمام الراحل الشيخ أبو حامد محمد بن محمد الغزالي. وتدور أحداث العمل الذي ألّفه محمد السيد عيد وأخرجه ابراهيم الشوادي في فترة حكم السلاجقة الأتراك عام 1068 ميلادياً. ويؤدي الممثل المصري محمد رياض دور "الإمام الغزالي". وتشارك في بطولة العمل أيضاً، نيرمين الفقي،  وأحمد سلامة.

أما خامس الأعمال التاريخية فهو "أم الصابرين" الذي يتناول سيرة الداعية الإسلامية زينب الغزالي التي اشتهرت بأم الصابرين منذ ولادتها وحتى وفاتها. كما يتطرق المسلسل الذي كتبه أحمد عاشور إلى دور زوجها في مواجهة المحن والصعاب في حياتها. وتؤدي الشخصية الرئيسية في العمل الذي أخرجه أحمد اسماعيل الحريري رانيا محمود ياسين ويشاركها البطولة كلّ من أحمد  هارون، وطارق الدسوقي.

يشار إلى أنّه رغم تناول المسلسلات الخمسة سير بعض الشخصيات التي تركت أثراً كبيراً في التاريخ العربي، إلا أنّ هذه الأعمال تبقى مسلسلات تاريخية، خصوصاً أنّ معظمها يصورّ المرحلة التاريخية التي عاشت فيها هذه الشخصيات.

المزيد :
رمضان 2012: ألبومات وأغنيات دينية لكبار النجوم
رمضان2012: بيئة شامية مع عباس وبسام وأيمن
مسلسلات الأجزاء مستمرة في رمضان 2012