كشفت دراسة حديثة أن المراهقين ذكوراً وإناثاً هم الأكثر استخداما للإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فبحسب دراسة أجرتها مؤسستا AMRB وTRU قبل أسابيع.

وتبين الدراسة أن المراهقين الذكور أكثر استخداما للإنترنت من الإناث في الإمارات. وأنهم أكثر معرفة وممارسة لأنشطة كثيرة على الإنترنت، بينما تحب الفتيات أن تلعب الألعاب على الإنترنت وزيارة المواقع الرياضية والإخبارية السريعة.

ويتصدر التفتيش عن المعلومات على محرك البحث قائمة الأنشطة التي يقوم بها المراهقون والمراهقات في المنطقة العربية عموماً وعلى مستوى الإمارات. أما فتح المواقع الاجتماعية والحسابات الخاصة على تويتر وفيسبوك فهناك حالة من شبه الإجماع عليه بين المراهقين والمراهقات في الإمارات، إذ تشير أرقام الدراسة إلى أن 9 من 10 لديهم حساباً خاصاً على هذه الوسائط.

الفيسبوك والغوغل والياهو هي مواقع ذات حضور وتأثير قوي بالنسبة لمراهقي الإمارات، فكأن غوغل يشكل جسراً لهم مع العالم، بينما يساعدهم الفيسبوك والياهو في بناء وتعزيز علاقات اجتماعية فيما بينهم. أما الياهو فهو الموقع المفضل لفتيات الإمارات، إذ بلغت نسبة الفتيات المراهقات اللواتي يعتبرنه موقعهن المفضل 32%.

وفيما يتعلق بالمراسلات من إيميل ودردشة فهي وسائل شائعة جدا بل وربما تكون المفضلة في التواصل بين المراهقين أنفسهم. ومع ذلك فقد كشفت الدراسة أن معظم المراهقين في الإمارات يستخدمون الإنترنت للترفيه. وتشير النسب إلى أن 40% منهم استخدم الإنترنت للبحث والدراسة.

كما بين التقرير أن تعدد الاستخدام هو الأعلى بين مراهقي ومراهقات الإمارات، إذ بلغت نسبة الاستخدام المتعدد 46%.
وكذلك فإن 46% أيضاً يقومون بمتابعة التلفزيون والأكل والبحث في الإنترنت في وقت واحد.

تحميل الموسيقى والأفلام ومشاهدة البرامج أونلاين أيضاً يشكل نسبة عالية خاصة بين الإناث. بينما يستخدم 91% من المراهقين في الإمارات الهواتف الذكية للدخول على الإنترنت.

يشار إلى أن الدراسة أجريت على مراهقين إماراتيين بين 12-19 عاماً ومن طبقات مختلفة اجتماعية واقتصادياً.