رغم أنّ فكرة تقديم الأغنيات والأناشيد الدينية خلال رمضان ليست جديدة، وتعود إلى زمن العمالقة أمثال عبد الحليم حافظ وأم كلثوم، إلا أنّ هذه الظاهرة شهدت تقدماً ملحوظاً بين مطربي العالم العربي خلال السنوات القليلة الماضية. هكذا، أصبح تقديم الأغنيات الدينية "موضة" يتنافس على تقديمها عشرات الفنانين.

حتى أنّ بعضهم لن يصدر أغنية واحدة أو اثنتين هذا العام، بل سيقدّم ألبوماً دينياً كاملاً في محاولة لإستغلال النجاح الكبير الذي حققه بعض المطربين الذين أقدموا على هذه الخطوة، خصوصاً وائل جسار الذي طرح قبل عام ألبومين هما "في حضرة المحبوب"، و"ربعيات في حب الله" اللذين حظيا بنجاح لافت.

من جهةٍ أخرى، يرى عدد كبير من المطربين والمطربات بأنّ الوقت ليس جيداً لطرح أعمالهم الفنية وتقديم الأغنيات العاطفية بسبب الأحداث التي تشهدها الساحة العربية التي أثرت سلباً على سوق الكاسيت. لذلك، قرّر كثيرون استغلال شهر رمضان، وأعلنوا عن نيتهم إطلاق الأغنيات والأناشيد الخاصة بالشهر الفضيل الذي يبدو أنّه فرصة ليتواجدوا أكثر على الساحة، خصوصاً أنّ رمضان يشهد انصرافاً ملحوظاً من الجمهور عن القنوات الفضائية المتخصصة في تقديم الأغاني والفيديو كليب.

ولعل أبرز الفنانين الذين أعلنوا عن تقديم ألبومات دينية خلال رمضان 2012، هاني شاكر الذي توقف عن تحضير ألبومه العاطفي، ليجهز ألبوماً دينياً كاملاً تولت إنتاجه شركة "أرابيكا". ويضم الألبوم 10 أغنيات من تأليف الشاعر نبيل خلف، وألحان وليد سعد، أما التوزيع الموسيقي فقام به عادل عايش.

كذلك، فإن عمرو دياب سيطرح ألبوماً يتضمن عدداً من الأناشيد والأغنيات الدينية وسيكون أول ألبوم ديني له في مسيرته الفنية. علماً أنّه قدّم سابقاً أغنيات دينية منفردة. وكان "الهضبة" قد أعلن عن ألبومه عبر صفحته الخاصة على تويتر، مشيراً إلى أنّه سيحقق بذلك وصية والدته له قبل رحيلها.

أيضاً، يخوض وائل جسار تجربة الألبومات الدينية من جديد، وقد انتهى مؤخراً من تجهيز ألبومه الديني الثالث الذي سيضم مجموعة من الأغنيات والأدعية الدينية.

وفي الخطوة ذاتها، قرر مجد القاسم طرح ألبوم ديني كامل يتضمن عدداً من الأدعية والأغاني الدينية التي تدور فكرتها حول المناسك مثل الصلاة والصوم والحج. وقد علمت "أنا زهرة" أنّ الألبوم الذي ينتجه الفنان السوري على حسابه الخاص سيحمل اسم "روحانيات" ويتضمن 20 أغنية ودعاءً دينياً.

ومن بين الفنانين الذين انتهوا من تسجيل ألبوماتهم الدينية، الفنانة المعتزلة شهيناز، والمغني الشاب محمد باش الذي يتضمن ألبومه عشر أغنيات، والملحن المصري تامر علي الذي ستتولى "روتانا" إنتاج ألبومه.

أما إيهاب توفيق فلن يصدر هذا العام أي ألبومٍ ديني وفق ما أوردت بعض وسائل الإعلام، بل سيكتفي الفنان المصري بتصوير جميع أغاني الألبوم الديني "أرحنا يا بلال" الذي قدمه في رمضان الماضي. علماً أنّه صوّر بعضها في أوكرانيا.

في مقابل ألبومات هؤلاء النجوم، فإنّ فنانين آخرين قرروا هذا العام إصدار أغنية أو أناشيد دينية عدة تتناسب مع طقوس الشهر الفضيل مثل فضل شاكر الذي انتهى من تسجيل أغنية بعنوان "بحبك يا رسول الله" من كلمات هاني عبد الكريم، وألحان وليد سعد، وتوزيع عادل عايش. وكانت أنباء قد تحدثت عن أنّ النجم اللبناني سيقدم ألبوماً كاملاً وليس أغنية واحدة فقط.

كذلك، فإن النجم وليد توفيق انتهى من تسجيل دعاء ديني لحّنه بنفسه يحمل اسم "رمضان يا شهر الله" من كلمات يوسف سليمان. أيضاً، تخوض الفنانة جنات تجربة تقديم الأغنيات الدينية للمرة الأولى من خلال أغنية "عرفت ربي" من كلمات وائل غرياني، وألحان أشرف سالم.

وكان من المفترض أن تقدّم أنغام الجزء الثاني من ألبومها الديني الذي طرح العام الماضي بعنوان "الحكاية المحمدية" لكنها تراجعت بسبب انشغالها بتصوير أولى تجاربها في التمثيل في مسلسل "في غمضة عين". إلا أنّها أعلنت أنّها ستقدم عدداً من الأدعية الدينية مع الشاعر جمال بخيت، على أن تذاع خلال منتصف شهر رمضان.

ومن المتوقع أن ينضم إلى هؤلاء عددٌ آخر من الفنانين الذين سيطرحون خلال الشهر الكريم أغانيات وأناشيد دينية يعتبرها بعض المطربين بأنّها "زكاة" أغنياتهم العاطفية كما صرح سابقاً الفنان المصري هشام عباس.