تعتقد كثيرات أنّ الرياضة وحدها تقضي على الوزن الزائد، فتخضع المرأة للحصص الرياضية لممارسة الرياضة بانتظام. الا أنّ الرياضة وحدها لا تنقص الوزن بل يجب مصالحة الغذاء المتوازن والصحي مع ممارسة الرياضة من أجل تحقيق الصحة الفضلى والوزن الأمثل. وتحقيق هذا الأمر يكمن في تناول غذاء صحي قبل الرياضة وبعدها.

ماذا يجب أن تناول قبل ممارسة الرياضة؟
تشير الأبحاث إلى أنّ الشخص الذي يتناول الطعام يحرق كمية الدهون نفسها التي يحرقها الشخص الذي يتناول الطعام خلال ممارسة الرياضة. ولكن الفرد الذي لا يتناول الطعام، يخسر كمية أيضاً من البروتين مما يسبّب له مشاكل عديدة وعدم خسارة للوزن. لذا يفضَّل تناول وجبة متكاملة قبل التمرين الرياضي تتضمن نوعاً من النشويات الكاملة والقليل من البروتين. واليك أفضل الوجبات الغذائية لتناولها قبل نشاطك الرياضي:

- حبة من الموز مع القليل من زبدة الفستق.
- كوب من الحليب مع حبوب الشوفان.
- كوب من الأرز الأسمر مع القليل من الدجاج.
- حبة من البطاطا المشوية مع كوب من اللبن الزبادي.
- ثلاث حبات من الكرز مع قطعتين من الجبنة.

ماذا يجب تناول بعد ممارسة الرياضة؟
يخسر جسدك الكثير من العناصر خلال ممارسة التمارين كمادة الغلايكوجين. تشير الأبحاث العلمية إلى أنّه كلما أسرع الفرد في تناول الوجبة الغذائية بعد ممارسة الرياضة، كلما شعر بأنه في أفضل حال. لذا يفضَّل تناول وجبة تحتوي أيضاً على كمية من النشويات الجيدة وبعض البروتين بعد ساعة كحدّ أقصى على ممارسة التمارين الرياضية من أجل الحفاظ على صحة العضلات في الجسم وبالتالي خسارة الوزن بشكل أفضل. واليك هنا أفكار بعض الوجبات الغذائية لتناولها بعد ممارسة الرياضة:

- خبز التورتيلا مع كوب من دجاج الفاهيتا.
- المعكرونة مع الصلصة الحمراء واللحم (معكرونة بولونيز).
- رغيف صغير من الخبز الأسمر مع قطعتين من الجبنة البيضاء والقليل من الخضار.
- كوب من الأرز مع كوب من اللبن.
- قطعان من التوست الأسمر وحبتان من البيض المسلوق.
- قطعة من فيليه السمك مع حبة متوسطة من البطاطا المشوية.

المزيد:
الرياضة مساءً في الصيف!

الأناناس... هل يحرق الدهون فعلاً؟
انتبهي من الأطعمة "اللايت"!