هل تشعرين دوماً بأوجاع رأس مزعجة خلال أول أيام الصوم؟ هل تشعرين بالدوار في أول أيام شهر رمضان المبارك؟ هل تعانين من تشتّت التركيز في الساعات الأولى من الصيام؟ الحق كلّه على الكافيين. الكافيين مادة موجودة في العديد من المشروبات التي نتناولها يومياً في الحياة العادية. والاعتياد على تناول هذه المادة يسبّب كل هذه المشاكل في أول أيام شهر رمضان الفضيل.

لماذا يسبّب الكافيين هذه الأوجاع؟

النسكافيه والقهوة السريعة والاكسبرسو والمشروبات الغازية والشاي هي المشروبات الأكثر احتواءً على الكافيين. التوقف فجأة عن تناول هذه المشروبات يسبّب الصداع المزعج. تعمل مادة الكافيين على زيادة انقباض الأوعية الدموية في الرأس، مما يمنحك الهدوء والراحة. وبالتالي عندما لا يتم تناول هذه المادة، تتوسع الأوعية الدموية وتسبّب أوجاع الرأس في أول أيام شهر رمضان الفضيل.

كيف الحدّ من هذه المشاكل في أيام الصيام الأولى؟

طبعاً، لا يفضَّل التوقف فجأة عن تناول المشروبات الغنية بالقهوة في رمضان. لهذا، تنصحك "أنا زهرة" بالتخفيف تدريجاً من هذه المشروبات قبل 20 يوماً من بدء الشهر الفضيل عبر اتباع هذه النصائح:

- خفّفي أكواب القهوة يومياً، فاذا كنت تتناولين 5 أكواب، عليك تخفيف الكمية تدريجاً حتى الوصول الى نصف كوب قبل ثلاثة أيام من حلول الشهر الفضيل.

- اختاري الشاي أو الشوكولا الساخن بدلاً من اختيار الاكسبرسو أو القهوة العربية الغنية بالكافيين.

- ابتعدي عن المشروبات الغازية التي تحوي هذه المادة واختاري تلك الخالية منها.

- اشربي القهوة الخالية من الكافيين في فترة ما بعد الظهر.

- استبدلي القهوة الباردة بالعصير الطازجة.

المزيد:

أوجاع الرأس؟ فتّشي عن الهرمونات

الرياضة مساءً في الصيف!:

عصير الليموناضة سرّ رشاقة ميشال أوباما: