يتم الليلة في دبي اختيار الفائزين الثلاثة من بين أربعة عشر فريقاً تضمّ كوكبة من روّاد الأعمال الطموحين في الشرق الأوسط. وبحضور معالي الشيخة لبنى  القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية في الإمارات العربية المتحدة، تنهي الدورة الخامسة من «مسابقة MIT لأفضل خطة عمل في العالم العربي 2012»  السنوية أعمالها بتوزيع الجوائز على الفائزين.

تقام المسابقة بالاشتراك مع «مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية» (ALJ Community Initiatives)، ومنتدى «الابتكار العالمي عبر العلوم والتكنولوجيا» (GIST)، وتبلغ قيمة الجائزة الأولى 50 ألف دولار أمريكي، والجائزة الثانية 10 آلاف دولار أمريكي، والجائزة الثالثة 5 آلاف دولار أمريكي.

 

كما ستُعلن خلال الحفل اسم الفائزة بجائزة خاصة قدرها 15 ألف دولار أمريكي مخصَّصة لأفضل رائدة أعمال عربية.

يُذكر أن أربعة عشر فريقاً تأهلت للمرحلة النهائية من بين أكثر من 4500 طلب. وانحصرت التصفية النهائية بين سبعة فرق من مصر، وثلاثة فرق من لبنان، وفريقين من فلسطين، وفريق واحد من السعودية وآخر من تونس. 

 

ويتمحور نصف خطط الأعمال التي وصلت إلى المرحلة النهائية حول شركات التكنولوجيا والاتصالات، فيما يتمحور النصف الآخر حول الإعلام والشبكات الاجتماعية والمشاريع الزراعية. ويطمح المتأهلون للمرحلة النهائية بالفوز بجائزة «مسابقة MIT لأفضل خطة عمل في العالم العربي 2012» لهذا العام بما يعطيهم الزخم اللازم لإطلاق مشاريعهم.

 

وقالت هالة فاضل، رئيسة مجلس إدارة «منتدى MIT للمنطقة العربية»: "المنطقة العربية في أمس الحاجة إلى الابتكار وإيجاد فرص الأعمال، وهذا ما تسعى جوائز «منتدى MIT للمنطقة العربية» الخاصة بالشركات الناشئة للمنطقة العربية إلى تحقيقه بالفعل. بدا لافتاً ومشجعاً أن عدد الطلبات التي تلقيناها خلال الأعوام القليلة الماضية قد تضاعف سنوياً، الأمر الذي يؤكد أن أبناء بلدان الشرق الأوسط لديهم الكثير والكثير من أفكار الأعمال الريادية المنطوية على آفاق واعدة، مثلما يؤكد أهمية مسابقة MIT لأفضل خطة عمل في العالم العربي في تحفيز مفاهيم ريادة الأعمال في أكثر من عشرين دولة عربية بالمنطقة".

 

وتضمّ لجنة تحكيم الدورة الخامسة التي تترأسها معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي كلاً من رشيد البلاع، المؤسِّس والرئيس التنفيذي لشركة Net National Ventures (N2V )؛ وعلي الحصري، رئيس مجلس إدارة الأردن - Endeavor؛ وسعيد دروزة، الرئيس التنفيذي لشركة Hikma Pharmaceuticals؛ وأسامة حسنين، رئيس مجلس إدارة Teckwadi؛ وفريدريك سيكر، شريك في Abraaj Captial.