ضمن فعاليات مهرجان "الاسكندرية لسينما البحر المتوسط"، تحلّ السينما السورية ضيفة شرف على الدورة28 تضامناً مع الشعب السوري.

وسيعرض المهرجان عدداً من الأفلام التسجيلية السورية التي تتناول يوميات الثورة السورية، إضافةً إلى بعض الأفلام الروائية الطويلة التي تم تصويرها قبل بداية الأزمة في سوريا ومنها "التجلي الأخير لغيلان الدمشقي" الذي ألّفه وأخرجه هيثم حقي. هكذا، يعرض المهرجان الشريط للمرة الأولى في المحروسة رغم أنّه أُنتج عام 2008.

ويتناول الشريط الذي تؤدي بطولته كندة علوش، وباسم ياخور، وفارس الحلو، قصة "سامي" الشاب المثقف غريب الأطوار الذي يعمل في وزارة الصحة ويهوى تربية الطيور والاهتمام بالنباتات ويقوم بكتابة بحث جامعي عن المعتزلة من خلال أحد رموزهم غيلان الدمشقي الذي كان خازن بيت المال في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.

وضمن قائمة الأفلام السورية المقرر عرضها أيضاً "23 دقيقة تم تهريبها من حلب"، و"سوريا في جحيم القمع"، وأفلام عن مذابح جرت في مدن حمص وحماة وادلب ودير الزور ودرعا. كما سيعرض المهرجان في إطار برنامج "سينما الغضب" أفلام "الليل الطويل" للمخرج حاتم علي، و"نجوم النهار" لأسامة محمد، و"أحلام مدينة" لمحمد ملص.

من ناحية ثانية، يستضيف المهرجان عدداً من الفنانين السوريين المعارضين بينهم أسامة محمد، ونبيل المالح، وواحة الراهب، وهيثم حقي، والكاتب حكم الباب. كما سيحلّ كلّ من أصالة، وعابد فهد، ويارا صبري، وعبد الحكيم قطيفان ضيوفاً على المهرجان.

 

المزيد

سوريا غائبة عن السمع في "أبو ظبي"