تبلغ نادين 38 عاماً وتشكو دائماً من أوجاع الرأس. تصف حالتها بالصعبة، فأوجاع رأسها تمنعها من حضور الحفلات والخروج في رحلات طويلة خارج المنزل. كما دوماً من مشكلة الغثيان والتقيؤ عند وجودها في العمل الذي يتطلب منها الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الـ "لاب توب". تشعر نادين بالحزن الشديد، خصوصاً عندما تعجز عن تأمين كل حاجات أولادها الثلاثة جراء نوبات وجع الرأس التي تصيبها.

ما هو المرض الذي تعاني منه نادين؟
تعاني نادين من مرض الشقيقة الوراثي الذي يسبّب انكماشاً في شرايين الرأس وتقلّص نسبة الأوكسيجين فيه. تعاني المرأة أكثر من الرجل من هذا المرض بسبب الهرمونات الأنثوية. أما أبرز أعراض الشقيقة فتكمن في وجع رأس نصفي يتمدد ليغطي جميع الأجزاء، والشعور بالغثيان الذي يتطور إلى التقيؤ والتعب الشديد.

أسباب الإصابة بالشقيقة
مرض الشقيقة وراثي بحت. لكن هناك بعض الأمور الحياتية اليومية التي تزيد حدة المرض كمشاكل النظر، والتوتر النفسي والقلق وارتفاع ضغط الدم في الجسم.

العلاج الأفضل
في بداية الأمر، يجب معالجة مسببات هذا المرض كمشاكل النظر. من جهة أخرى، يمكن علاج هذا المرض عبر حقن ابر البوتوكس في منطقة الرقبة ضمن جلسات عدة. وتشير الدراسات الحديثة إلى أنّ هذه الحقن تخفّف من مرض الشقيقة بنسبة كبيرة. كما يمكن للمرأة اللجوء إلى الطب البديل لمعالجة هذا المرض، واستدعاء العلاج بالابر الصينية في منطقة الرقبة والظهر. وينصح دائماً مريض الشقيقة بممارسة الرياضة بانتظام لأنها تعمل على تحسين نسبة الأوكسيجين في الجسم وتخفّف الألم.

المزيد:
السكري يهدّد أطفالنا
اضطرابات الدورة ونمو الشعر... إنّه تكيّس المبايض