اختتمت جامعة زايد عامها الاكاديمي بمهرجان المأكولات الذي أقامته رابطة الخريجات تحت شعار "عالَم لمحبي الأكل والطبخ" بهدف تثقيف الجمهور بكيفية بدء عمل مشروع غذائي تجاري والتوعية بالمشاريع المنزلية التي تنطلق في هذا الإطار.

كما هدف المهرجان أيضاً الى ربط صناعة المواد الغذائية بالأسواق والأعمال والمستثمرين المحليين و ترسيخ مفهوم ريادة الأعمال لدى الطالبات وتشجيعهن على خلق مشاريع مبتكرة في مجال صناعة المواد الغذائية.

وشارك متحدثون رسميون يمثلون أنجح خمسة مشاريع تصنيع غذائي في الدولة الى جانب عدد من خبراء هذه الصناعة خلال المهرجان في حلقات نقاش متخصصة تناولت أساليب تعزيز مبادرات ريادة الأعمال في الصناعات الغذائية والترويج لها في أوساط الشباب والمرجعيات التنظيمية والرسمية الخاصة بها.

كما شارك ايضا نخبة من الطهاة الذين يقدمون برامج للطهي في القنوات التليفزيونية المحلية وقدموا عروضاً حية لوصفات ومذاقات غذائية مبتكرة.

واشتمل المهرجان على عرض لتجارب ومبادرات مبتكرة لتنشيط الصناعات الغذائية، حيث قدم فريق من صندوق خليفة لدعم مشاريع الشباب عرضاً لمبادرة "حاضنة المطبخ" بالتعاون مع جامعة الإمارات ..كما وقعت كبيرة الطهاة "الشيف نيرمين" من قناة "فتافيت" المتخصصة في الطهي كتاباً جديداً لها حول أروع المأكولات العربية وقامت بتنفيذها أمام الجمهور "الشيف أورفلي".

وقدم فريق من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ورشة عمل شرح خلالها تطبيق نظام أبوظبي لإدارة البيئة والصحة والسلامة في قطاع الغذاء والدور الذي يقوم به الجهاز لنشر الوعي بكافة القضايا المتعلقة بهذا الجانب.

واطّلع جمهور المهرجان على "تجارب البداية" التي عاشها أربعة من أصحاب مشاريع ريادة الأعمال في ميدان الصناعات الغذائية خلال مشاركتهم في حلقة نقاش وهم محمد برهام العوضي الشريك في مشروع "وايلد بيتا" العالمي وخالد العميرة صاحب سلسلة المطاعم التي أسسها باسم "سلايسز" وعالية المزروعي مؤسسة سلسلة مطاعم "جست فلافل" وسعيد الفلاسي مؤسس سلسلة مطاعمه "كلايه".

واثار مهرجان المأكولات إعجاب جمهوره من الطالبات والخريجات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بالجامعة واعتبرت بعض الطالبات ان المهرجان حطم الروتين الغذائي اليومي بفضل تنوع أطعمته ومذاقاته وطرافتها بينما اضطرت بعضهن الى كسر الريجيم الغذائي الذي تلتزمن به منذ وقت وقررت اخريات أن يدخلن تجربة جديدة غير مألوفة لهن وهي القيام ببيع مأكولات في المهرجان وقد نجحن في ذلك .

واشاد الدكتور سليمان الجاسم مدير الجامعة الذي افتتح المهرجان بمبادرة الخريجات موضحاً أن المهرجان يعكس الحرصا على توفير التسهيلات المتميزة التي تمكن الطالبات من استثمار ألانشطة غير الصفية في برامج ومبادرات خلاقة تطور من مهاراتهن الحياتية والقيادية.