مقطوعات موزار، فيردي، بيتهوفن وباخ أجمل أنواع الموسيقى الكلاسيكية التي يمكن أن تشكّل غذاءك الجسدي والنفسي اليومي، إذ تعمل على التخفيف من الكآبة وتعزّز  الصحة. وتشير الدراسات الحديثة الى أنّ سماع الموسيقى الكلاسيكية يخفّف الأوجاع ويطيل العمر.

أطباء من جامعة "ستنفورد" الأميركية نصحوا الأشخاص كثيري النسيان بالاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية التي تعزّز صحة الدماغ وتزيد التركيز. كما أنّ سماع الموسيقى لمدة ساعة يومياً يحدّ من الإصابة  بالاكتئاب الذي يزداد في الآونة الأخيرة. وأكّدت دراسة أميركية أخرى أنّ سماع الموسيقى الكلاسيكية يخفف من الآلام التي يشعر بها المريض بعد خضوعه للعمليات الجراحية. وتفيد هذه الدراسة أيضاً أنّ سماع الموسيقى الكلاسيكية يخفف من التهاب المفاصل ويحدّ من أوجاع الانزلاق الغضروفي عند الأشخاص الذين يراوح عمرهم بين الأربعين والخمسين عاماً.

من جهة أخرى، تثبت دراسة حديثة أجريت في بريطانيا أنّ الموسيقى تطيل العمر. أجريت هذه الدراسة على مجموعة من القوارض بعدما خضعت لعملية زراعة القلب، وتبيّن أنّ الموسيقى الكلاسيكية ساعدت في تحفيز عمل الجهاز المناعي لدى القوارض، وساهمت في زيادة أعمارها بشكل ملحوظ. وتجدر الإشارة الى أنّه تم وضع الموسيقى الكلاسيكية للقوارض لأسبوع فقط، ما أدى الى إبقائها على قيد الحياة لمدة أطول.

المزيد:
اكتشفي كيف يحارب الخشب الشيخوخة
طحالب البحر تقي من السرطان؟
دلّكي نفسك بالشوكولا!