حضرت "أنا زهرة" مؤخراً حفل إطلاق العطر النسائي الجديدVelevt Rose & Oud  من الماركة البريطانية الشهيرة في عالم العطور "جو مالون" Jo Malone في دبي. قدمت الحفل مديرة اللايفستايل لدى الماركة "ديبي وايلد" والتي أتت من المملكة المتحدة خصيصاً للحديث عن العطر الجديد الذي يتم إطلاقه عالمياً من دبي نظراً لاحتوائه على العود العربي الذي تعشقه نساء دبي.

حظينا بفرصة تجربة العطر ويمكننا القول بأنه ذو رائحة زكية ستحبها المرأة الأنيقة التي تهوى العطور العربية المختلطة بروائح الورود. ويحدثنا مبتكر العطر وصانع العطور الشهير "فابريس بيلليجرين" عن العطر وكيف قام بابتكاره.

سيد بيلليجرين، ما الذي ألهمك لابتكار عطر فيلفيت روز و العودVelvet Rose & Oud؟ 

استوحيته من أعماق الروائح الحسية الخمسة الأخرى في مجموعة "كولونيا إنتينس" Cologne Intense. لقد اغتنى كل عطر بمكوناته النفيسة ولهذا أردت ابتكار رائحة تستكمل المجموعة. وبالغوص في مراسم طقوس الشرق الأوسط، أوجدت جانبي كل عطر، اللذيذ منه والمظلم.

ما هي المكونات التي استخدمتها، ولماذا؟ 

كنفحة علوية غير عادية، اخترت استخدام القرنفل لنفحته الزهرية الحارة؛ فهو يطلق ثراءً فورياً. في قلب العطر استخدمت وردة داماسك لأنها تضيف الأنوثة والإثارة وتتطور حول استدارة وكتلة الرائحة. الزعفران الفاتن يضيف لمسة دافئة. في القاعدة الأساسية نجد العود وقد أضاف عمقاً وتطوراً على كتلة العطر مع نفحات خشبية. هنا، استخدمنا أيضاً البرالين لإضافة نفحة من اللوز، البندق والكراميل، لتعزيز نسيج العطر ومنحه بعداً لذيذاً.

البرالين هي نفحة غير عادية لاستخدامها في عطر، فلماذا استخدمت في هذا العطر بالتحديد؟ 

استخدام البرالين في العطر سيعطيه عمقأ أكبر، مستدعياً جوانب غير متوقعة وغامضة. البرالين معروف بجودته وتحفيزه الحسي في إثارة الذكريات التي تنقلك إلى أيام الطفولة.

اخترت استخدام البرالين لإضافة نغمة شرهة من النفحات اللوزية. لما يمنحه من نعومة مرنة، ويستخدم البرالين للتهدئة والتوازن بين كثافة العود.

كم استغرقك ابتكار فيلفيت روز و العود  Velvet Rose & Oud؟ وأي من عناصره كانت الأكثر تحدياُ؟ 

استغرق ابتكار فيلفيت روز و العود Velvet Rose & Oud ثمانية عشر شهراً. بالنسبة لي كان التحدي هو في إيجاد توازن بين أنثوية وردة داماسك وكثافة ذكورية خشب العود.

هل وجدت العملية الإبداعية لعطر كولونيا إنتينس  Cologne Intense مختلفة عن أنواع كولونيا "جو مالون" الأخرى التي عملت عليها، مثل "بلوم بلوسوم"؟

لقد كانت تجربة مختلفة جداً بالنسبة لي. وقد اخترت لبناء هذه الرائحة مكونات خام مكثفة جداً. والعطر مبني على طبقات ونفحات مستوحاة من رائحة الشرق الأوسط العنيدة، الشهيرة بنفحاتها الشفافة والدافئة.

هل يمكن خلط هذا العطر مع أي من عطور مجموعة "كولونيا إنتينس"Cologne Intense؟

إن عطري العنبر الغامق وجنجر الليلك Dark Amber & Ginger Lily يكملان هذا العطر.

ما سر العود في تأثيره وتعامله الرائع في العطور؟ 

العود يعمل جيداً في العطر بسبب تميزه. العود يستحضر للعطر كثافة أكبر، وغالباً ما تكون بروح حيوانية لتعمل بانسجام تام مع الورد.

"جراس" معروفة عالمياً كعاصمة للتوابل. ماذا عن مدينة موطنك التي جذبت وألهمت العديد من صناع العطور؟ 

"جراس" هي مهد التوابل. إنها المكان الذي يأتي إليه الناس لإيجاد أفضل المكونات الخام الطبيعية للابتكار وابتداع عطر جديد. على كل صناع عطور اختبارها.

للمزيد:

تعرفي على جديد ماركة "إيلاماسكا" في لقاء "أنا زهرة" مع مؤسسها "جوليان كيناستون"!

"أنا زهرة" في لقاء مع علامة العطور المميزة (أنفاسك دخون)