أعلنت مؤسسة دبي للمرأة أول من أمس، أنها بصدد إطلاق “الدليل الإحصائي للمرأة في الإمارات” الذي يتضمن بيانات وأرقاماً وإحصائيات تتعلق بأحوال المرأة الإماراتية في سوق العمل ضمن مختلف القطاعات، والمرأة في مجال التعليم، ليكون بمثابة مرجع تستفيد منه المنظمات المحلية والدولية والأكاديميون والباحثون المهتمون بشؤون المرأة.

وقالت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، إن المرأة الإماراتية نجحت طوال أربعين عاماً من عمر الاتحاد، في تحقيق إنجازات نوعية وإسهامات مهمة في مسيرة بناء وتنمية الوطن على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، حيث أذهلت نظيراتها حول العالم بما حققته على مستوى التعليم العالي في مختلف التخصصات، وتبوئها لأعلى المناصب في القطاعين الحكومي والخاص، دون الإخلال بواجباتها الأسرية والاجتماعية.

وأوضحت أن هذا الدليل يشكل مرجعاً متكاملاً يتم تحديثه بشكل دوري، ليغني الباحثين والمهتمين بشؤون المرأة عن التواصل مع جهات عدة للوصول إلى هذه المعلومات، حيث يتضمن معلومات تستند إلى التقرير العالمي للفروقات بين الجنسين، كما يحتوي إحصاءات عن الاقتصاد والتعليم والسياسة والصحة والمجتمع وغيرها.

وليس مفاجئاً أن جاءت نتائج هذا الدليل لتؤكد وبالأرقام المكانة المتميزة التي تتمتع بها الدولة في مجال تمكين المرأة، متفوقة بذلك على دول متقدمة لها باع طويلة في مجال المساواة بين الجنسين، فعلى صعيد التعليم والذي هو الأساس في نجاح الإنسان، شكلت النساء نسبة (51%) من الخريجين الجامعيين سنوياً، بما أسهم في حصولهن على نسبة كبيرة من الوظائف حيث يمثلن 77% من إجمالي النساء العاملات في القطاع الحكومي و 12.6% في القطاع الخاص.

وعلى صعيد السياسة والمناصب الهامة في الدولة، فقد نجحت المرأة الإماراتية في الوصول إلى مناصب بالغة الأهمية، حيث تتقلد النساء أربع حقائب وزارية في الحكومة الحالية، كما شكلن نسبة (17.5%) في المجلس الوطني. وعلى صعيد الأعمال والاستثمار حققت المرأة الإماراتية مراتب متقدمة، في مختلف مجالات الاعمال.

هذا، وتتمثل أهداف "الدليل الإحصائي للمرأة في الإمارات" في أن يصبح مرجعاً للإحصائيات المتعلقة بالمرأة الإماراتية على النطاق الاجتماعي والاقتصادي، مما يعكس صورة واضحة وشفافة للوضع الراهن للمرأة الإماراتية.