نظم مجلس سيدات أعمال أبوظبي أمس ندوة خاصة للتعرف على الصعوبات والمشاكل التي تواجه الحاصلات على رخصة "برنامج مبدعة" الذي يتيح ممارسة العديد من الأنشطة التجارية والخدمية من خلال المنزل .

وقالت غرفة تحارة وصناعة أبوظبي في بيان أمس نقلا عن المهندسة فاطمة عبيد الجابر رئيسة مجلس سيدات أعمال أبوظبي إن "الهدف من برنامج مبدعة هو تنظيم ممارسة المرأة المواطنة للأنشطة التجارية من خلال المنزل بشكل قانوني وإيجاد آلية تساعدها إلى الانتقال لممارسة العمل التجاري خارج المنزل. بالإضافة إلى نشر الوعي للكيفية الصحيحة التي من خلالها تستطيع عدد من الشرائح النسائية مزاولة العمل التجاري من خلال المنزل لتحسين أوضاعها المادية". 

ويشترط "مبدعة" أن تكون مقدمة الطلب من مواطنات الدولة ومقيمة في إمارة أبوظبي ولا يقل عمرها عن 21 سنة ميلادية، ويكون الترخيص لنشاط واحد فقط وضرورة الحصول على الموافقة المبدئية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي وموافقة الزوج أو ولي الأمر على استخراج منزلي مع تعهد الزوج أو ولي الأمر بأن يتحمل أية مطالبات مادية أو معنوية تجاه الآخرين.

وذكرت مديرة مجلس سيدات أعمال أبوظبي ميرة المزروعي أن الأنشطة التجارية لبرنامج مبدعة تضم تجارة التمور وتجارة البن وتجارة البهارات والتوابل وتجارة العطور وتجارة العود والبخور والطيب ولوازمها وتجارة ومستحضرات ومستلزمات التجميل ونقش الحناء وأعمال الخط والرسم الفئة الثانية وخياطة الملابس النسائية الفئة الثانية وتجميل السيدات والكتابة على الآلة الكاتبة وتصوير المستندات والترجمة القانونية وتصميم الديكور وخدمات أفراح " فرش الكوشات وتجهيز بطاقات الدعوة" واستشارات في مجال الخدمات التربوية وأعمال المشغولات اليدوية والبيئية وتنسيق الزهور الطبيعية والصناعية والتدريب على فن التجميل والمكياج " بدون إصدار شهادات " وتجارة الشيل والعبايا.

وقالت إن عدد المواطنات اللواتي استفدن من برنامج مبدعة الـ 1500 مواطنة في أبوظبي .