يعتبر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أحد العوامل الخطيرة على  صحة الحامل وجنينها. هناك أربعة أنواع من ضغط الدم تصيب الحامل وهي: ارتفاع الضغط الشرياني المزمن أثناء الحمل أو التسمم الحملي أو انتفاخ أطراف الجسم أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني المؤقت.

عندما يصل ضغط الحامل الى أكثر من 90/140 ملم زئبق بعد الشهر الثالث من الحمل، يمكن القول إنّ الحامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم. أما السبب فيعود الى عوامل وراثية أو خلل جيني أو نقص في معدن الكالسيوم.

مضاعفات ضغط الدم المرتفع عند المرأة الحامل تضرّ القلب والمعدة والكلى، وقد تؤدي في بعض الأحيان الى الولادة المبكرة. كما أنّ الضغط المرتفع قد يستمر الى ما بعد فترة الحمل. المرأة في سن الأربعين التي تشكو من مرض السكري والضغط هي الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

الحلّ الأكيد لهذه المشكلة هو الولادة. لكن لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة، يعطي الطبيب الأم الحبوب المخفضة للضغط والخاصة بفترة الحمل. وفي الحالات الشديدة، قد يتم إدخال الحامل الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. كما أنّ اتباع  نظام غذائي صحي هو أمر ضروري من أجل حماية الجنين قدر المستطاع. هذا النظام الغذائي يجب أن يكون خالياً من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح كمكعبات مرق الدجاج، والصوصات، والأطعمة المعلبة، والتشيبس، والمكسرات، والجبنة المطبوخة والبسكويت المملح. من جهة أخرى، يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم كالحليب والأجبان والألبان لأنها تساعد في تخفيف ضغط الدم أثناء الحمل، إضافة إلى ضرورة تناول كمية كبيرة من الخضار والفواكه.

المزيد:

أيتها الحامل... احذري الكعب العالي" : 

التوتّر أثناء الحمل = طفل عصبي؟:

الغذاء سبيلك لإنجاح طفل الأنبوب: