سارة تبلغ 21 عاماً، تتمتع بوجه جميل لولا الشعر الذي يغطي نعومتها. منذ حوالي ثلاثة أشهر، تعاني سارة من اضطرابات في الدورة الشهرية تؤثر في حياتها الدراسية، خصوصاً أنّ دوام سارة الجامعي طويل نوعاً ما. كما أنّ سارة تشكو مؤخراً من انتشار حب الشباب في وجهها وزيادة وزنها 5 كيلوغرامات في غضون أسبوع ونصف.

بعدما شعرت بالتعب الشديد والإنزعاج من وضعها، قررت التوجه إلى الطبيب الذي طلب منها إجراء بعض الفحوص المخبرية للهرمونات الموجودة في جسمها. وبعد إجراء هذه الفحوص وتشخيص حالة سارة، تبيّن أنّها تعاني من تكيّس المبايض الذي يسبّب لها كل هذه الإضطرابات الجسدية.

تعجبت سارة عند سماع الخبر وتساءلت عن الأسباب التي أدت الى اصابتها بتكيّس المبايض. طمأنها الطبيب قائلاً بأنّ هذا المرض منتشر جداً بين الفتيات في العالم العربي، والأسباب مجهولة حتى اليوم. لكنّ الدراسات تشير إلى أنّ السبب وراء إصابة الفتيات والنساء بتكيّس المبايض يعود الى خلل في هرمون الإنسولين في الجسم.

بعدما اطمأنت سارة، طلب منها الطبيب إتباع نظام غذائي غني بالخضار والحبوب الكاملة والفواكه والإبتعاد عن الدهون من أجل خفض وزنها والحدّ من انتشار حب الشباب. أما بالنسبة إلى اضطرابات الدورة الشهرية، فطلب منها تناول الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجيسترون لمدة 3 أشهر.

نعم! سارة اتبعت كلّ التعليمات بحذافيرها وها هي تتخلص من هذا المرض وتسترجع وزنها السابق من دون أي مشكلة.

وأنت عزيزتي هل صادفت إحدى الحالات المماثلة لحالة سارة؟

المزيد:
رائحة المهبل الكريهة: أسبابها وسبل الوقاية
العلاقة الحميمة: زوجي يرغب... وأنا لا!
تأخّر الدورة الشهرية مشكلة شائعة عند الفتيات