إنّ النظر إلى أصناف الحلويات المتعدّدة يفتح الشهية مباشرةً، إلا أنّ إختيار جميع الأنواع لحفل الزفاف قد لا يكون فكرة جيدة! فما هي أنواع الحلوى ضمن البوفيه؟ وهل خطر في بالكِ أيّتها العروس أنّ بعض ضيوفكِ قد يرفضون تذوقها خوفاً من البدانة؟

الحلويات العربية هي الأفضل!
يُؤكد الشيف ريتشارد الخوري مقدّم برنامج الطبخ على قناة "الجديد" اللبنانية وسفير شركة أدوات الطبخ "كينوود" في الشرق الأوسط، أنّ العروس عادةً ما تختار الحلويات العربية مثل الحلاوة بالجبن والقشطة والبوظة العربية على رأس مائدة حلوى الزفاف أولاً، ومن ثم تتجه نحو الفاكهة الموسمية كالمانغا والفراولة والأناناس وغيرها. ولكن في حال أرادت أن تضيف أنواعاً أخرى من الفاكهة، يمكنها ذلك حتى ولو كان زفافها سيقام في فصل الشتاء.

أمّا بالنسبة إلى كيكة الزفاف، فيشير الشيف إلى أنّ فكرة قالب الحلوى المتعدد الطبقات لم تعد رائجة جداً بل يوزّع على كل طاولة قالب واحد يكفي عدد أشخاصها. ومن ثم يقطع العروسان قالباً مزيفاً فقط للحفاظ على مراسم وتقاليد حفل الزفاف، على أن يتم إختيار لونه بحسب ذوق العروس وزينة الصالة. ومن ناحية الضيوف الذين يتّبعون الحمية أو يُعانون من بعض الأمراض، فيشرح الشيف أنّه بالإمكان وضع طاولة بوفيه خاصة بهم حتى لو لم يتعدَّ عددهم العشرة أشخاص. لذلك فمن الطبيعي أن تكون الطاولة صغيرة الحجم.

لا تتناولوا كل ما يقدّم لكم!
من جهته، ينصح اختصاصي التغذية سمير نعيم بأن يتناول الإنسان الطبيعي الذي لا يعاني من أي مشكلة صحية، الحلوى أو الفاكهة بعد ساعة من تناول الوجبة الأساسية. وعدم التقيّد بهذه النصيحة سيسبب له مشاكل في عملية الهضم وإرتفاع نسبة السكر في الدم نتيجة إختلاط الطعام مع الحلوى.

وللأشخاص الذين يتّبعون حمية خاصة، فينصح الطبيب بعدم تناول الكثير من الحلوى والإكتفاء بقطعة واحدة من الفاكهة خلال الحفل. أمّا لمرضى السكري، فلا يجب تناول سوى قطعة حلوى صغيرة من كامل البوفيه مع الإلتزام بتعليمات الطبيب المشرف على نظامهم الغذائي. وبالنسبة إلى المشروبات، لا يمكن سوى إختيار عصير الجزر إن وجد، خصوصاً أنّه يحتوي على أقل سعرات (حوالي 120 سعرة حرارية فقط).