لم يكن اللقاء بالمصمّم اللبناني زياد نصير كأي لقاء آخر عادي. روح المرح التي يتمتّع بها جعلتنا ننسى كل الأسئلة التي حضّرناها مسبقاً للحوار معه.

أمّا إذا أردنا وصفه بكلمة واحدة، فالتواضع يأتي كعنوان أساسي لمبتكر يطمح إلى العالمية رغم إمكاناته البسيطة. ماذا قال عن نفسه وأزيائه وأمنياته، وماذا عن رأيه بالمصمّمين اللبنانيين؟ الجواب والمزيد في هذا الحوار الصريح معه:

1- المصمّم زياد نصير، من أنت؟
أنا زياد نصير، مصمّم لبناني بالتأكيد، وقد بدأتُ تصميم الأزياء منذ 18 عاماً تقريباً. أعشق الموضة والسيدة الأنيقة البعيدة عن التصنع والتكلف.

2- ماذا يلفت المرأة في تصاميمكِ؟
جمال الثوب أولاً ومنحها حقّها بفستان يليق بها من ناحية اللون والتصميم والوزن. المصمّم الجيد يعرف كيف يُخفي عيوب زبونته خصوصاً إذا كانت ممتلئة القوام.

3- خرجتَ مؤخراً إلى العلن متجهاً بتصاميمكَ إلى طيران الشرق الأوسط؟ فما هي القصة؟
صمّمتُ الزي الرسمي لموظفي شركة طيران الشرق الأوسط وهو عبارة عن طقم فيروزي اللون.

4- أين أنت اليوم في التصميم؟
أعمل على تصميم فستان خاص للممثلة اللبنانية الشابة باميلا الكيك لمناسبة الـ Murex D'or المقرّر عقده في العاشر من الشهر الجاري. ثوب أطمح أن ينال إعجاب الجميع لأن تصميمه يصلُح لأن يكون في مهرجان "كان" العالمي.

5- ماذا عن عروس زياد نصير؟
عروستي مميزة دائماً بالأبيض أو الـ Off White. هي تشبه الفراشة الحرة الطائرة في عالم واسع كعالم الملاك البريء. فأنا أعتمد كثيراً على نوعية القماش وطريقة التصميم والحركة بعيداً عن الألوان والخرز الكثير.

6- هل أنتَ ديكتاتوري في التصميم؟
(يضحك) طبعاً لا، لكن ثقة العروس بي قد تجعلها تغيّر رأيها بالنسبة إلى تصميم كانت مصرة عليه وأنا غير مقتنع بهِ. ولكن يبقى الخيار الأخير لها رغم أنّني أثق بأنّ ذوقي سيعجبها سيما إذا كانت الموضة السائدة لا تليق بها.

7- هل أنتَ مع إدخال الألوان كالأحمر والأسود مثلاً إلى فستان الزفاف؟
بصراحة لا، ففستان العروس يتميز بلون الطهارة والسلام. هذا الثوب ترتديه الفتاة مرة في العمر. لذا أنا لا أفضّل إدخال أي لون ليس من مشتقات الأبيض. فيمكن لها أن ترتدي أي لون في يومها العادي ولكن يبقى للأبيض ميّزته ورونقه الخاص بيوم الزفاف.

8- ماذا تنصح العروس السمراء اللون والحنطية والبيضاء؟
الأبيض يصلح للجميع تقريباً، لكن أفضّل الـ Off White للحنطية المائلة إلى السمرة.

9- هل لكَ علاقة بمكياج وتسريحة العروس؟
طبعاً أتدخل إذا طُلب مني، وهو ما يحصل دائماً فشكل العروس لا يكتمل إلا باكتمال العناصر الثلاثة.

10-هل أنتَ مع الأكسِسوار؟
نعم ولكن البسيط الذي يليق بالفستان وتسريحة الشعر.

11- هل دخلتَ عالم الفن وتصاميم الفنانات؟
نعم، صمّمتُ فستاني زفاف الفنانة اللبنانية ريدا بطرس والإعلامية ماغي فرح.

12- ماذا عن الإعلانات والكليبات الغنائية؟
بصراحة لم يُطلب مني بعد وإن كنت أفضّل أن أبقى متفرغاً للتصميم البعيد عن الأضواء كسيدات المجتمع والسهرات والأعراس. أنا لن أرفض إذا طلبت مني ذلك فنانة معروفة، لكنّ الأمر يتطلب الكثير من الوقت وهو ما سيُبعدني عن مركزي الخاص وعالمي الذي رسمته لنفسي.

13- أي فنانة تتمنى أن تصمّم لها يوم زفافها؟
أحببتُ مؤخراً الكليب المصوّر للفنانة كارول سماحة "وتعودت". أتمنى أن أصمّم لها ثوب زفافها فهي إمرأة جميلة ومميزة.

14- ما رأيكَ بالمصمّمين اللبنانيين والعالميين؟
أحب جداً أزياء Oscar De La Renta ودار Dior ودار Valentino. أمّا في العالم العربي فليس هناك من مصمّم محدّد، فلكل مبتكر ما يميّزه. أنا لا أتدخل بغيري أبداً، ولكن توارد الأفكار هو المشترك بين الجميع، ومَن يُنكر ذلك فهو لا يقول الحقيقة.

15- هل تغار من أحد؟
طبعاً لا وأتمنى الخير للجميع. كما أنّني لا أعرض في باريس وليس لدي من يرتدي تصاميمي في "كان".

16- لكنكَ مصمّم عالمي كما تورد بعض المواقع الإلكترونية
لا أنا لست كذلك ولا أخجل من الحقيقة. في لبنان مصمّم عالمي واحد فقط هو إيلي صعب رغم جهود آخرين للعرض عالمياً. فهو الإسم الأقوى من جهة التصاميم والعلاقات والتسويق الضخم...

17- ماذا عن تصاميم عام 2013؟
بدأت في إعدادها وقد أتجه إلى اسطنبول لتصويرها في الوقت القريب. وسيكون اللون اللحمي هو الطاغي بالإضافة إلى الـ Off White للعروس.

18- كلمة أخيرة؟
أشكر "أنا زهرة" على هذا الحوار الجميل وأتمنى أن تنال تصاميمي إعجاب الجميع. أنا مصمّم لبناني بكل ما للكلمة من معنى وإن شاء الله سأصبح عالمياً مع مرور الوقت.