تستعمل كلمة إدمان عادة لوصف حالات الإكثار من التدخين مثلاً، لكنّ مصطلح "مدمن" يمكن أن يطلق أيضاً على شريحة أخرى من الأشخاص مهووسين بالعديد من الأمور. ويعتبر التسوق أول أنواع الإدمان، إذ تعاني 4 من كل 5 سيدات منه!

الإدمان على التسوق أو اضطراب الشراء المرضي ليس شراء الأشياء التي يحتاجها الفرد بل هو اللجوء الى شراء الأغراض للهروب من مشكلة يواجهها يومياً في المنزل أو العمل. الشراء المرضي هو وسيلة لهروب الشخص من مأزق أو موقف يسبّب له الإنزعاج. مدمن التسوق يشعر بالإرتياح النفسي أثناء فعل الشراء، ما يدفعه الى شراء المزيد والمزيد من الأشياء.

لا علاج لهذا النوع من الإدمان عادةً، إلا أنّ باحثين أميركيين اكتشفوا أخيراً علاجاً جديداً لمدمني التسوق. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنّ باحثين من جامعة "مينيسوتا" وجدوا أنّ تناول الدواء الخاص بمرض الزهايمر قد يخفف من هذا الإدمان. وأشارت الصحيفة الى أنّ مدمني التسوق الذين تناولوا هذا الدواء أمضوا وقتاً أقل في التسوق، ما ساعدهم في تقليص الأموال التي يدفعونها. الدواء الذي استخدمه الباحثون يسمى "ميمانتين" يعطى عادةً للمصابين بالزهايمر. وقد ساعد هذا الدواء الرجال والنساء المدمنين على التسوق عبر التخفيف من هذه العادة الى النصف تقريباً وساعدهم في تحسين وظيفة الدماغ لديهم.

ما رأيك بهذا الدواء؟ وهل قد تلجئين إليه للحدّ من الإدمان على التسوق؟

المزيد:
نصائح لمكافحة توتّر زحمة السير
الأفلام الحزينة تحسّن المزاج!
نظّمي وقتك وتمتّعي بحياتك!