بدأ المجلس التنفيذي لإمارة دبي في تطبيق "نموذج دبي للخدمات الحكومية" على 12 جهة حكومية بالإمارة الواعدة خلال العام الجاري، ضمن المرحلة الثانية من المبادرة التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.

وأعلن صباح اليوم خلال مؤتمر صحفي عن تدشين "مركز نموذج دبي" الذي سيوفر قاعدة واضحة لتعميم هذه الممارسات والأدوات على جميع الخدمات الحكومية في دبي وفق توجيهات القيادة.

وفي المؤتمر قال عبد الله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي: أن الخدمات الحكومية بامارة دبي ستنتقل إلى فكر جديد يعزز من مكانتها كمحرك أساسي لكافة المحاور الاستراتيجية الأخرى، منوها أن تطوير الخدمات الحكومية في دبي ليس جديداً، هناك الكثير من الخدمات في مختلف الجهات الحكومية حققت تميزاً جعلها من أفضل الممارسات التي يحتذى بها. واستطرد بقوله أن الجديد هنا هو طريقة تشخيص الخدمات وتقييمها عبر نموذج رائد صنعته دبي، وطبقته دبي، واعترفت به الجهات العالمية المتخصصة.

ولفت الى أن تطبيق المرحلة الاولى من المبادرة تكلل بالنجاح من خلال مشاركة 5 دوائر حكومية هي القيادة العامة لشرطة دبي وبلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات ودائرة الأراضي والأملاك وهيئة تنمية المجتمع.

من جانبها قالت ايمان السويدي مدير مركز نموذج دبي، أن المركز يهدف إلى توفير الدعم اللازم للجهات الحكومية في سعيها لتحديد أولويات التحسين لديها، ابتداءً من تصنيف الخدمات العامة التي تقدمها، وفهم واقع هذه الخدمات وتقييمها والارتقاء بمستواها حسب معايير وأدوات ومنهجيات نموذج دبي للخدمات الحكومية، مشيرة إلى أن تطوير هذه المنهجيات والأدوات تم بجهود محلية ذاتية وتم اعتمادها دولياً من قبل خبراء عالميين لمعالجة كافة أنواع الخدمات العامة.

وأشارت السويدي إلى أن المركز سيوفر برنامجاً لتحفيز مستوى الخدمات لدى الجهات الحكومية سواءً تلك التي تقدمها بشكل فردي أو بالمشاركة مع جهات حكومية أخرى وسيتم الإعلان عنه قريباً. فيما يشجع الجهات الحكومية على المنافسة بخدماتها العامة عالمياً ورفع سقف الطموح لديها والمساهمة في نشر التطبيقات الرائدة في حكومة دبي.

كما أكدت أن الجهات الحكومية التي شاركت في تطبيق المرحلة الأولى حققت إنجازات كبيرة تبعاً للدعم الذي حصلنا عليه والتوجيهات السديدة من قبل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وبفضل دعم القيادات في الجهات الحكومية الخمس، إضافة إلى التعاون الوثيق بين فرق التحسين الفنية في الجهات الخمس وفريق المركز. ولفتت السويدي إلى ان المركز يسعى لتشجيع تبادل المعرفة والخبرات بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص داخل وخارج الدولة من أجل تعزيز مكانة إمارة دبي بشكل خاص، ودولة الإمارات بشكل عام.