أطلقت جماعة المرأة والتكنولوجيا منGoogle في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مبادرتين جديدتين خلال هذا الشهر تهدفان إلى تمكين مزيد من النساء من استخدام الإنترنت بشكل أكثر فعالية. مبادرة g|fwd: ورشات عمل تنمية المرأة من Google، وبرنامج سفراء المرأة والتكنولوجيا منGoogle. ويهدف المشروعان إلى دعم المهمة التي تسعى الجماعة إلى تنفيذها، وهي "استخدام التكنولوجيا في مساعدة المرأة على استكشاف قدراتها في القيادة وفي ريادة المشروعات وقدراتها كذلك على المستوى الفردي".

وتعد المبادرة الأولىg|fwd بمثابة انطلاقة تجريبية، حيث عُقدت ورشة عمل "أفكار للتطبيق" في الجامعة الأمريكية بالقاهرة يومي الثاني والثالث من أيار (مايو). وتوفر ورشات العمل هذه تدريبًا عمليًا للنساء اللاتي يسعين إلى خلق كيان لأنفسهن أو لنشاطهن التجاري أو لقضيتهن على الويب أو تطوير هذا الكيان.

أما المبادرة الثانية، وهي برنامج سفراء المرأة والتكنولوجيا من Google، فتهدف إلى تمكين قابلية تطبيق رؤية جماعة المرأة والتكنولوجيا من Google على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإضافة إلى إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. ونحن نأمل أن يتكرر إطلاق هذه المبادرة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بعد أن شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الانطلاقة الأولى لها.

لقد تلقينا حتى الآن 182 طلب انضمام، ووقع الاختيار على 50 سفيرة لبرنامج المرأة والتكنولوجيا من Google لتمثيل 5 من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتم تقسيمهن على 10 أفرع.

وتأتي مشاركة هؤلاء المتطوعات في المبادرة في إطار سعيهن للمساعدة في تنمية وتعليم نساء مجتمعاتهن، وهو ما يرونه (ونراه) مكونًا أساسيًا من مكونات تنمية حياة جميع أفراد المجتمعات سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي.