لا تتناسب كل ألعاب الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية مع جميع أعمار الأطفال. لذا يتعين على الآباء الحرص على اختيار الألعاب التي تقدم شرحاً مختصراً وواضحاً لكيفية تشغيلها، لاسيما عن طريق خاصية الشرح الصوتي بدلاً من العرض عن طريق نص مكتوب.

 وأوضحت مجلة "mac & i" الصادرة بمدينة هانوفر الألمانية، أنه بالنسبة لمَن يرغب في استعراض اللعبة قبل شراءها، يُمكنه تحميل نسخة "Lite" المجانية، التي عادةً ما تكون موجودة مع الألعاب المدفوعة؛ فعلى الرغم من أن هذه النسخة لا تعرض كل خصائص اللعبة، إلا أنها تُمثل وسيلة جيدة لتكوين انطباع أولي عن اللعبة بشكل عام.

 وعلى العكس من ذلك، لا يحتاج الأطفال الأكبر سناً إلى ألعاب خاصة بأعمارهم؛ إذ يُمكنهم الاستمتاع بتشغيل ألعاب المهارة وألعاب الألواح العادية الموجودة بالفعل على الهاتف. ولكن لابد حينئذٍ من ضبط الآباء للهواتف الذكية، بحيث لا يتسنى للأطفال القيام بأي عملية شراء أثناء استخدام اللعبة، على سبيل المثال من خلال ما يُعرف بـ "مشتريات ضمن التطبيق" (In-App-Purchase).

 وهذا يعني أنه لابد من الالتزام بإعطاء هاتف الآي فون تحديداً للأطفال بعد مرور ربع ساعة من تشغيله؛ حيث لا يتم بذلك تخزين كلمة المرور أوتوماتيكيًا في متجر التطبيقات بعد مرور هذه المدة. وبذلك لن يتمكن الأطفال من إجراء أي عملية شراء أثناء استخدام الهاتف على الإطلاق، إلا إذا كانوا على علم بكلمة المرور.