فقر الدم حالة مرضية تصيب الفتيات في المراهقة أو حتى النساء الحوامل. يأتي ذلك بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين في الجسم. يعدّ فقر الدم من الأمراض الشائعة، يصيب الفتاة أو المرأة بخمول، وتعب، وارهاق ومشاكل جمالية كتساقط الشعر وشحوب البشرة. يكمن الحلّ الأفضل لهذا المرض الشائع في تناول غذاء صحي غني بالحديد. فما هي الأطعمة الأكثر احتواءً على الحديد التي تقضي على فقر الدم؟

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على كميات كبيرة من الحديد. كما أنّ الحديد المتوافر في هذه اللحوم، يتم امتصاصه جيداً في الجسم. على المراهقة أو الحامل إدخال اللحوم الحمراء مرة على الأقل يومياً الى الوجبات الرئيسية. بالإضافة الى ذلك، تعتبر الكبدة وصدور الدجاج وسمك السالمون من المصادر الجيدة للحديد.

الخضار الورقية

البقدونس، والروكا، والجرجير، والخس، والسبانخ والملوخية من أهم مصادر الحديد النباتية. هذه الأنواع من الخضار تحتوي على الفيتامين ج، مما يسهم في زيادة امتصاص الحديد في الجسم. ننصح المراهقات بتناول صحن من السلطة التي تحتوي على هذه الخضار يومياً. وننصح أيضاً الحامل بإدخال هذه الأنواع من الخضار في كل وجبة لأنّها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين ب9 الضروري لصحتها وصحة جنينها.

البقوليات

تحتوي البقوليات على كمية ممتازة من الحديد، خصوصاً العدس والفول. لكنّ الحديد الموجود في البقوليات لا يتم امتصاصه بشكل جيد في الجسم. لذلك، ننصحك بإضافة بعض عصير الليمون الحامض الى أطباق البقوليات لتحسين امتصاص الحديد منها. كما عليك الابتعاد عن شرب الشاي بعد تناول البقوليات لأنه يحتوي على الكافيين الذي يخفف من امتصاص الجسم للحديد.

المزيد:

خطوات غذائية نحو الرشاقة الدائمة

النعناع قيمة غذائية وفوائد صحية لا تحصى

المعكرونة أشكال وألوان... تعرّفي إليها