ستشهد الأسابيع الأربعة المقبلة تحرير الآلاف من أطفال منطقة الخليج لطاقاتهم الإبداعية، عبر المشاركة في برنامجٍ يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية القيمة الغذائية للحليب ومشتقاته. فتحضيراً لمناسبة "اليوم العالمي للحليب" الموافق 1 يونيو القادم، حيث تعمل وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل وثيق مع شركة "أنكور"؛ العلامة التجارية التابعة لـ"فونتيرا" التي تعد أكبر تجمع لمعالجة الحليب في العالم، للتوعية بأهمية الحليب ومشتقاته كمكون رئيسي للحمية الغذائية للأطفال في مرحلة النمو.

وتتضمن فعاليات المبادرة مجموعة من الأنشطة التي تستهدف طلبة الحلقة الأولى  والتي تقام على مدى شهر كامل وتستهدف استعراض الفوائد الغذائية للحليب ومساعدة الأطفال في التعرف إلى مصدره والإجابة على الأسئلة التي تحيرهم، مثل "كيف تحول البقرة العشب إلى حليب؟" و"لم يكون الحليب أبيض اللون؟".

وبهذه المناسبة، قالت مديرة إدارة التغذية والصحة المدرسية الاستاذة / عائشة سيف الصيري، في وزارة التربية والتعليم : "نحن حريصون على توعية طلبتنا في الإمارات العربية المتحدة بأهمية الصحة والتغذية، حيث أن نسبة الارتباط الوثيق بن الحالة الصحية والتحصيل الدراسي لطلبة الحلقة الأولى فقد قامت الإدارة بإعداد البرنامج كأحد البرامج الصحة المدرسية الرامية لتحسين الحالة الصحية التغذوية مما يزيد على قدرتهم الاستيعابية والارتقاء بمستوى التحصيل العلمي لهم حيث يعد الغذاء الجيد ضروريا في حياتنا لتزويد الإنسان بالطاقة والعناصر الأساسية التي تعين على استمرار الحياة والنمو وقيام الجسم بوظائفه الحيوية .

.كما نعمل على تطوير العادات الغذائية الصحية لديهم، بما يحقق لهم الفائدة مدى الحياة من خلال اتباع النظام الغذائي المغذي والمتوازن. ونرى في هذه المبادرة التي تمتد لشهر كامل وسيلة جيدةً لتشجيع الطلبة على استهلاك الحليب من خلال التأثير الإيجابي على اتجاهاتهم وسلوكياتهم ؛ فالحليب من المصادر الغنية بالمواد الغذائية، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامين د، وجميعها مواد ضرورية للجسم، إذ أنها تحمي الأسنان وتحافظ على صحة العظام وتقي من الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر".

بدوره قال كمال غوبتا العضو المنتدب لشركة "فونتيرا براندز" في الشرق الأوسط وأفريقيا ورابطة دول الكومنولث المستقلة: "نحن سعداء بفرصة العمل يداً بيدٍ مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، في تعزيز صحة النشئ والمجتمع الوعي على النطاق المحلي بأهمية اتباع النظام الغذائي الصحي. 

ومن هنا يأتي تعاوننا مع إدارة الأنشطة و البيئة المدرسية متمثلة في إدارة التغذية والصحة المدرسية الركيزة الأساسية التي مكنتنا من إطلاق هذا المشروع، ونحن نتطلع بأن يكون هذا التعاون أيضاً ركيزة لعلاقة طويلة الأمد وأن نحقق النتائج الإيجابية الطموحة التي تصب في مفهوم التوعية الفردية والأسرية باهمية شرب الحليب .

وأضاف غوبتا: "ولتعريف أبنائنا الطلبة  إلى مصدر الغذاء الذي يتناولونه ذات اهمية كبيرة ، تنبع بالدرجة الأولى من الحاجة إلى تشجيعهم على الاهتمام بصحتهم في سنٍ مبكرة. وتتيح لنا هذه المبادرة فرصة مثالية للمساهمة في تعزيز صحة النشئ من أجل صحة مستقبل الأجيال في منطقة الشرق الأوسط".

برنامج التوعية بالأهمية الغذائية للحليب في المدارس

في إطار تنظيمها لحملة التوعية بالأهمية الغذائية للحليب في المدارس، قامت إدارة التغذية والصحة المدرسية، بالتعاون مع شركة "أنكور"، بإعداد مجموعة من الأنشطة التعليمية الترفيهية التي تقدم للطلبة الحقائق العلمية والألغاز والأسئلة والملصقات التي تعلمهم ما يحتاجون لمعرفته حول الحليب. كما تم تخصيص فريق عمل مدرب لتقديم العروض التوضيحية حول الحليب أمام المعلمين في المدارس، لتعزيز معارفهم في هذا السياق، وترسيخ نجاح اهداف الحملة.

مسابقة "ارسم مزرعة أحلامك النيوزيلندية"

بداية من 20 مايو الجاري وحتى 20 يونيو القادم، ستتاح للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والعاشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر ومملكة البحرين، إمكانية إطلاق العنان لمخيلاتهم من خلال المشاركة بمسابقة "ارسم مزرعة أحلامك النيوزيلندية"، التي تتطلب من الأطفال رسم مزرعة أحلامهم النيوزيلندية بأقلام الرصاص والشمع والألوان، مقابل فرصة ربح رحلة مدفوعة التكاليف إلى نيوزيلندة بصحبة عائلاتهم.

واختتم غوبتا حديثه قائلاً: "تعتبر النشاطات الإبداعية من أبرز السبل لجذب اهتمام الأطفال وتثقيفهم فيما يتعلق بأهمية اتباع الحمية الغذائية الصحية المتوازنة، وهو السبب الذي دفع بشركة ’أنكور‘ لإطلاق هذا البرنامج التعليمي المخصص للأطفال في مختلف أرجاء المنطقة".

يمكن للمشاركين في المنافسات الفنية عبر شبكة الإنترنت تحميل رسوماتهم عبر بوابة المسابقة الإلكترونية: www.AnchorNZchallenge.com، بدءاً من 20 مايو الجاري. ويتم بعدها تزويد المشاركين برابط إلى لوحاتهم لتشجيع العائلة والأصدقاء على التصويت لها. وسوف يتم اختيار المرشحين النهائيين الخمسة من بين من يحصلون على أكبر عدد من الأصوات، فيما يتم اختيار الرابح النهائي من قبل لجنة تحكيم خاصة تقوم بتحديد صاحب المخيلة الأوسع ومهارات الرسم الأكثر تميزاً من بين المرشحين الخمسة.

ويشترط في الرسومات المشاركة أن تتضمن مساحات خضراء وأبقاراً وحليباً، كما يتوجب إجراء مسح ضوئي لها ليتم تحميلها على الموقع: www.AnchorNZchallenge.com قبل 20 يونيو. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع المسابقة أعلاه.