أزياء جميلة تقدمها المصممة التركية الشابة "آسلي فيلينتا- Asli Filinta", تظهر الروح الشرقية ببساطة وجمال، ولا تغيب عنها التأثيرات الغربية.

أنا زهرة التقت بالمصممة الشابة بمناسبة وصول مجموعتها " التاجر والببغاء- The Merchant and the Parrot "  لربيع وصيف 2012، في "بلومنغديلز- دبي".

كيف دخلت عالم تصميم الأزياء؟
لم أخطط لذلك أبداً، فأنا لم أكبر حالمةً بأن أصبح مصممة أزياء، ولم أحاول خياطة ملابس للباربي التي كنت ألعب بها عندما كنت صغيرة، ( لكني فعلت ذلك مؤخراً فقد صممت لها فستاناً بمناسبة عيد ميلادها الخمسين). بعد أن حصلت على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد تمكنت من العمل لدى Vakkoوهي من أكبر دور الأزياء في اسطنبول- تركيا ، فقررت بعدها أن ادرس التصميم في نيويورك، وبينما كنت أدرس في معهد "بارسونز" للتصميم، كنت أعمل طوال الوقت. أنا أؤمن بأن على الواحد منا أن يكون صاحب هدف يسعى لتحقيقه عن طريق العمل.

ماذا كنت تفعلين قبل إنشاء شركتك؟
كنت أدرس في معهد "بارسونز"، وأعمل بدوام جزئي في متجر يدعى Dernier يضم ملابساً على الطريقة "الهيبية" في نيويورك، وايضاً عملت بدوام جزئي في شركة نسيج.

كيف أثرت جذورك التركية على إبداعك في مجال الأزياء؟
 بالتأكيد جذوري تلهمني وتثري ما أقدمه.

من أين تستمدين الإلهام، وإلى ماذا تسعين؟
الإلهام موجود في كل مكان.. الكتب، القصص، الزهور، الحكايات القديمة، الأفلام، الموسيقى. كل ما علينا فعله هو أن ننظر حولنا.

كيف تستطيعين المزج بين الحكايات وآخر صيحات الموضة؟
أضع فكرة أولية، وليس بالضرورة أن تكون مبنية على القصص الخيالية، ثم أنتقل إلى المرحلة التالية.. لا أفكر مطلقاً بطريقة أنه عليَ أن أفعل هذا أو ذلك من أجل مجموعتي، أنا أعمل على أي شيء يستهويني. مثلاً في أحد المواسم أردت أن أقدم شيئاً له علاقة بالعثمانيين، وقد كان ذلك متاحاً لأني امتلكت الحرية لفعله. االصورة تنتج من فكرة ذات تأثير مع قصة مشوقة، وهكذا تصبح المجموعة أفضل كل مرة.

ماذا عن مجموعتك " التاجر والببغاء- The Merchant and the Parrot
أحب القطع التي تحكي قصة من خلال مزج النقوش والأقمشة. والمجموعة الجديدة للربيع وصيف 2012، مستوحاة من قصة "التاجر والببغاء" وهي قصائد صوفية قديمة. وقد اعتمدت على مقاطع من هذه القصائد لتكون نقطة انطلاق لتصاميمي، ثم جاءت الزخارف الفريدة للصور الظليلة.

ما خطتك لمجموعتك القادمة؟
انتهينا من تصميم وتنفيذ المجموعة الجديدة ، ونحن الآن بصدد شحنها لزبائننا.. وبينما نعمل على مجموعة ربيع وصيف 2013 ، نخطط أيضا لمجموعة خريف 2013.

هل كان صعباً عليك الانتقال لمدينة مثل نيويورك؟
من الجنون الانتقال لنيويورك إذا كنت عاطلاً عن العمل، ولا تملك أصدقاء، وليس لديك مكان لتعيش فيه، لكنه الجنون الذي يقودك للنجاح.

ماذا أضافت لك نيويورك؟
علمتني أن أؤمن بنفسي.

إذا أردت مشاهدة تصاميم "أسلي", زري الروابط التالية:

www.facebook.com/aslifilinta
www.twitter.com/aslifilinta
www.aslifilinta.com

ابفي في نفس الأجواء:
صاحبة مدونة Red Carpet Fashion Awards الشهيرة كاثرين كالون تتحدث لأنا زهرة
روكساندا إلينشيتش:أول فستانٍ صممته كان لدميتي وأحب ستايل تيلدا سوينتن!