الشقيقة مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، فثلاث نساء يصبن بهذا المرض مقابل رجل واحد. وهو يسبب آلام رأس نصفية تدوم من نصف ساعة إلى ثلاثة أيام. تشمل اضطرابات الشقيقة مشاكل في الأمعاء، والغثيان، والمشاكل البصرية، وعدم القدرة على سماع الأصوات. عند تمدد الشرايين والأوردة الكبيرة وتقلص الأوعية الدموية التي تنقل الدم من الأوردة الى الشرايين، ينقطع وصول الدم بشكل كاف الى الدماغ مما يصيب الفرد بأوجاع رأس شديدة.

تبحث المرأة المصابة بمرض الشقيقة عن أي علاج يخلّصها من أوجاعها، خصوصاً أنّ هذا المرض يعتبر مزمناً. ومؤخراً، تم الكشف في الولايات المتحدة الأميركية عن أنّ حقن البوتوكس التي تستعمل عادة في الجراحة التجميلية تزيل آلام الشقيقة بشكل فعال جداً.

يتم حقن ابر البوتوكس في العنق والرأس كل ثلاثة الى أربعة أشهر، ما يُعتبر وقتاً كافياً للتخلص من أوجاع الشقيقة عند نسبة عالية من الأشخاص. وخلصت الدراسات التي أجرتها الشركة المصنّعة للحقنة الى أنّ نوبات الشقيقة قد تراجعت بين 107 الى 134 ساعة عند الأشخاص الذين تلقوا العلاج مقارنة بحوالي 70 الى 95 ساعة عند الأشخاص الذين تلقوا العلاج الوهمي.

وتجدر الإشارة الى أنّه على المصاب بالشقيقة أن يبتعد عن كل الأمور التي تثير غضبه وعن التعب والإرهاق. كما ينبغي له تناول غذاء متوازن غني بالفواكه والخضار يساعده في تخفيف أعراض هذا المرض الوراثي المزمن.

المزيد:
إضحكي عليها... تنجلي
حمام اكليل الجبل للتخلّص من تعب الربيع
طريقة جديدة لحلّ مشاكلكِ: الصمت مفتاح الفرج