كثيراً ما تنشب مشاحنات ومشاجرات بين الأطفال الإخوة بسبب التنافس على احتلال المركز الأول في تنفيذ المهام المكلفين بها من قبل الآباء، كارتداء الملابس مثلاً أو تنظيف الأسنان، وأحيانًا يواجه الآباء صعوبة في التعامل بشكل سليم مع مثل هذه السلوكيات.

ويقول أندرياس هوندزالتس من المؤتمر الاتحادي للاستشارات التربوية (bke) بمدينة فورت الألمانية :"من الطبيعي أن يظهر مثل هذا السلوك التنافسي بين الأطفال، لاسيما إذا كانوا من نفس الجنس وكانت الفوارق العمرية بينهم صغيرة. غير أن هذا السلوك التنافسي يحتدم في بعض الأحيان، ويخفت في أحيان أخرى".

وكي يتسنى للآباء مواجهة هذه التصرفات على نحو سليم، ينصحهم خبير التربية الألماني، بضرورة إعطاء كل طفل قدر كاف من الرعاية والاهتمام، مع الحرص على ألا يتم تشجيع هذا السلوك التنافسي بينهم قدر الإمكان.

وعن كيفية القيام بذلك على نحو أمثل، يقول هوندزالتس :"يُمكن للآباء تحقيق ذلك من خلال التركيز على الصفات المميزة لدى كل طفل من أطفالهم على حدة وامتداحها، مع الابتعاد تمامًا عن المقارنة بينهم. كما يُمكن أن يُمثل اهتمام ومباشرة الأب أو الأم أو الإثنان معًا لكل طفل على حدة وسيلة مساعدة للآباء على مواجهة مثل هذا السلوك".