"الوقت من ذهب" شعار معروف ينبّهنا إلى أهمية الوقت في حياتنا. لذلك، فمن الضروري معرفة أفضل الأساليب للإفادة من الوقت. لكن مع ازدياد المتاعب والضغوط اليومية، يشعر الفرد بالحاجة الى المزيد من الوقت لإتمام أعماله اليومية.

إدارة الوقت ضرورية 

معرفة كيفية إدارة الوقت أمر ضروري لتنظيم الحياة اليومية. لهذا، يجب ادراك أنّ الأمور التي نضعها في جدولنا اليومي لا يجب أن تتخطى 24 ساعة ومن ضمنها النوم. لا أحد يحصل على 25 ساعة في اليوم أبداً. يجب تعلم وضع حدود معقولة مع التركيز على الأعمال الموجودة في متناول اليد.

بالإضافة الى ذلك، هناك 5 طرق تساعدنا في تحسين استخدام الوقت وهي:

- وضع النشاطات المهمة على رأس الأولويات اليومية.

- الحد من التشتت والفوضى التي تستهلك وقتنا.

- وضع جدول بالأعمال اليومية، على أن يكون مريحاً نوعاً ما.

- تحديد الوقت المناسب لكل الأمور الحياتية.

- محاولة تبسيط الحياة.

من جهة أخرى، هناك ثلاثة أمور لا يجب التغاضي عنها أبداً خلال اليوم لأنّها تساعد في اتمام الأعمال وتمنح الجسم والدماغ النشاط. وهي

النوم: لا يجب أبداً تفضيل أي من الأعمال اليومية على النوم، فالنوم 8 ساعات على الأقل مهم جداً. جسمك، وعقلك، وعواطفك كلها بحاجة الى النوم كي تعمل بشكل صحيح. لهذا، من المهم تخصيص الوقت للنوم.

التغذية: الوجبات السريعة والقهوة ليستا الغذاء الأفضل لتنظيم الوقت. هذه المواد تصيب الجسم بالإرهاق والتعب. تناول غذاء متوازن يحتوي على العناصر الضرورية يساعدك في الحصول على النشاط وبالتالي إتمام الأعمال المترتبة عليك.

الرياضة: لا يجب أبداً إبقاء الجسم في وضعية الجلوس طوال اليوم. ممارسة الرياضة تحسّن الدورة الدموية وتمنح الجسم المزيد من الراحة والنشاط. لهذا، يجب تخصيص 20 دقيقة على الأقل للرياضة في اليوم.

المزيد:

ما سرّ سعادة شعب الإمارات؟

تعلّمي فنون القضاء على القلق

4 نصائح للحفاظ على صحة دماغك