في حلقة الأمس من برنامج «نوّرت» الذي تقدمه وفاء الكيلاني على mbc، استضافت كل من  جمال سليمان، والمخرجة المصرية ساندرا نشأت، والمغنية منى أمرشا، والممثلة هيا الشعبيي، والشاعر محمد زايد الألمعي.

وخلال الحلقة، أكّد جمال سليمان بأنّ الحوار هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة التي تشهدها سوريا والمخرج الذي يؤدي إلى تغييرٍ ديمقراطي يعيد السلام والأمان إلى بلده، مشيراً إلى أنّه يرفض التدخل الخارجي الذي قد يودي بحربٍ بين الدول.

 

وكشف الفنان السوري بعضاً من جوانب حياته العملية والشخصية، وأكّد بأنّه ولد في حي باب سريجة الدمشقي وبدأ العمل ولما يتجاوز الـ14 عاماً. كما أشار إلى أنّه أطلق اسم محمد على ابنه، حباً بجده والد أمه. أما هوايته المفضلة فهي البحث في الجغرافيا. وأضاف الفنان السوري أنّ زوجته تساعده في اختيار ملابسه، وتغار عليه كأي زوجة.

 

وحول مشاركته في الدراما المصرية وعودته إلى الأدوار الصعيدية من خلال مسلسل «سيدنا السيد»، وصف جمال الأعمال التي تتناول الصعيد بالطبق الرئيسي في رمضان. وأشار إلى أنّه يجد راحة كبيرة في تجسيد هذه النوعية من الأعمال.

 

وعن مشاركة فناني سوريا في الدراما والسينما المصريتين، أشاد جمال بنجاح الفنان تيم حسن هناك بعدما حقق نجاحاً جيداً في مسلسل «الملك فاروق» قبل سنوات.

 

من جهتها، أكّدت المخرجة المصرية ساندرا نشأت بأنّ أفلام الأبيض والأسود هي مرجعيتها السينمائية. وعن أكثر جائزة أسعدتها، أشارت إلى أنّ الجوائز لا تعني لها شيئاً. أما الفنانة التي تتمنى التعاون معها مجدداً، فأكّدت بأنّها منة شلبي.

 

أما المغنية المغربية منى أمرشا، فقد أكّدت بأنّ أي فنان يحتاج إلى الاعتناء بمظهره وشكله الخارجي، خصوصاً أنّ الصوت لم يعد وحده الأساس في عصرنا، بل هناك الصورة التي يجب أن تظهر الفنان جميلاً.

وكشفت الفنانة المغربية أنّها درست الصحافة والإعلام، لكنها اتجهت إلى الغناء بعدما اكتشفت أنّها تملك صوتاً جيداً وصدر أول ألبوم لها عام 2008.

 

وحول ألبومها الأخير «يا ناس دلوني»، أكّدت  بأنّها راضية عن نجاحه، مشيرةً إلى أنّ مبيعاته وصلت إلى 45 ألف نسخة في غضون ثلاثة أشهر من صدوره، مضيفةً أنّ شركة «بلاتينوم ريكوردز» منتجة العمل لها الفضل الكبير في حياتها الفنية.

 

وفي فقرة «وجهة نظر»، سئلت عن سبب عدم غنائها بلهجتها المغربية حتى الآن، فأجابت بأنّها تعتبر نفسها السفيرة الأولى في تعليم اللهجة المغربية، معربةً عن فخرها بها. وأكّدت أنّ الفرصة لم تسنح لها بالغناء باللهجة المغربية حتى الآن.

 

وهنا تدخّل جمال سليمان ودافع عن منى، مشيراً إلى أنّ الجمهور يطالب الفنان أحياناً بالغناء بمختلف اللهجات، واضعاً اللوم أيضاً على الصحافة والإعلام الذي يُضخّم الأمور. وأكّد بأنّه ليست هناك صناعة للنجم في المغرب، مضيفاً أنّ منى عاشت في الخليج وأتت شركة إنتاج تبنت موهبتها ولا تستطيع فرض شخصيتها من الألبوم الأول، إلى أن جاء ألبومها الثالث الذي عبّرت فيه عن بلدها.

 

أما الممثلة الكويتية هيا الشعيبي، فقد أكّدت بأنّ الأعمال الكوميدية قليلة نسبياً في الخليج، متمنيةً على القائمين على المسلسلات والمنتجين إختيار أعمال كوميدية خلال السنوات القادمة.

 

أما الشاعر محمد زايد الألمعي فقد وجّه عتباً لوزارة الثقافة السعودية، متمنياً أن يتم فصلها عن وزارة الإعلام، مشيراً إلى أنّه لا يجوز جمع الصحافة التي تعتبر السلطة الرابعة مع الثقافة التي تعتبر منبراً إبداعياً. 

 

المزيد :

 

أمير كرارة يحبّ "روبي" وألين لن تغادر mbc!

 

سلافة تفضّل توم كروز ودينا تحبّ تامر!