نظمت جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا أول من أمس، بالتعاون مع مكتب الشؤون العامة في القنصلية الأمريكية بدبي، ندوة تقاربية بعنوان "النساء والعلم". وقد تحدثت في الندوة الدكتورة كريستي جو جيراسي، باحثة في قسم علم الحشرات بالمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بمؤسسة السميثزونيان في الولايات المتحدة.

وتوجه الدكتور أحمد عنكيط، نائب رئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا للعلاقات الخارجية والشؤون الثقافية في كلمته الترحيبية بالشكر والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس الدولة، لقيادته الرشيدة ورؤية المتبصرة وعنايته الشديدة بالتنمية البشرية، ودعمه المستمر لتطوير الكفاءات البشرية في الدولة. كما عبر نائب رئيس جامعة عجمان عن تقديره لما يقومه به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وما يقوم به حكام الإمارات من جهد محمود ودعم موصول في خدمة التعليم والعلم بالإمارات. كما تقدم الدكتور عنكيط بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان، لرعايته لجامعة عجمان ودعمه المستر لها منذ تأسيسها سنة 1988.

وقد تحدثت الدكتورة كريستي جيراسي بتفصيل عن النساء اللاتي ألهمنها وألهمن غيرها لركوب مغامرة البحث العلمي. 

كما تحدثت عن الجوانب الفيلوجينية (المتعلقة بالوراثة العرقية) للحشرات. وقد سعت الدكتورة إلى التوعية بالدور الهام الذي تلعبه الحشرات في البيئة ومفهوم التنوع الإحيائي. وقالت بأن العلماء يقدرون حاليا أجناس الحشرات بثلاثين مليون جنس. وقد بينت أنها اكتشفت بنفسها وأسمت 4 أجناس، ثم توجهت إلى الحضور من الطالبات وشجعتهن على تحقيق طموحهن التعليمي والعلمي.

وقد ختمت الدكتورة كريستي محاضرتها بدعوة الطالبات إلى مراسلة العالمات والعلماء المعروفين لطلب المشورة والمساعدة منهم. كما طلبت منهم زيارة متاحف التاريخ الطبيعي من أجل التعرف على الحشرات والكائنات التي عاشت في المنطقة.

وفي الختام، دعت السيدة علياء الخريشة، المرشدة التربوية في مكتب الشؤون العام الطالبات والطلبة إلى زيارة القنصلية الأمريكية في دبي من أجل الاستفسار عن فرص استكمال دراساتهم العليا في الجامعات الأمريكية.