يبدأ اليوم في العاصمة الأميركية برنامج "تطوير الأجيال القادمة من القيادات النسائية" والمخصص للنساء في منطقة الخليج العربي ومصر. وبرعاية وزيرة التجارة الخارجية بالإمارات الشيخة لبنى القاسمي تقضي 50 امرأة عربية أسبوعاً كاملاً في ورشة للتدريب على مهارات القيادة وتعلم مناهج جديدة وأساليب تساعد في صقل مواهب هذه النساء في إدارة مشاريعهن وقيادتها إلى مستوى جديد من النجاح.

 

تشارك رئيسة تحرير موقعنا "أنا زهرة" هلا القرقاوي في هذا البرنامج الذي يضم عدة محاور سيتم تغطيتها عبر أيام الدورة من 11-19 نيسان الحالي، وذلك قبل أن تنتهي بيومين ختاميين في أبو ظبي بين 24-25 منه.

 

وتسلط المحاور التي يضمها هذا البرنامج الضوء على أبعاد القيادة، والتي من خلالها ستختبر المشاركات النظريات والنماذج التي تمكنهن من فهم أفضل لمفهوم القيادة واكتشاف مهاراتها ومبادئها الأساسية. ثم اكتشاف مدى ترسخ ووجود هذه المهارات داخل كل مشاركة وكيف يمكن تطويرها.

 

كما سيغطي البرنامج جانباً عملياً يتم فيه تدريب المشاركات من خلال نماذج تهدف إلى تمرن المشاركات معاً وتبادل الخبرات بينهن. أما المحور الثالث فيهدف إلى اختبار الفروقات بين الأجيال ومهمة القيادة بحيث تدرس المشاركات أساليب الإدارة المختلفة والتوقعات وقيم الشباب والقوى العاملة وكيف يمكن تحفيز العاملين لتقديم أفضل ما لديهم. وأخيرا يقدم البرنامج فرصة لاختبار خطط العمل وكيفية وضعها وتطبيقها لابتكار فرص للنساء الشابات.

 

وستطبق المشاركات مهارات عملية وتدريب يسير جنباً إلى جنب مع اجتماعات وزيارات لأماكن ذات أهمية رسمية وعالية من القطاعين الخاص والعام لمقابلة نساء قياديات في مجالات مختلفة.

 

يقام هذا البرنامج بتنظيم منCEDPA مركز التطوير والنشاطات الجماهيرية الذي سبق ودرب أكثر من ستة آلاف امرأة من 150 دولة من مختلف دول العالم، ومن خلال عمل المركز، الغير حكومي والغير ربحي، وعلى امتداد 36 عاماً حرص المركز على نشر قيم المساواة والديمقراطية والتنمية على مستوى عالمي.

 

وبحسب أهداف المركز "فالنساء هن فاعلات ومحركات أساسيات  في التنمية،  ويمكنهن أن يكن مؤثرات جداً على صعيد التغيير الاجتماعي. وقد تركزت برامج المركز طيلة عمله السنوات الماضية على التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية والديمقراطية".