تحت رعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الاعلى حاكم أم القيوين ..أعلنت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع إطلاق مهرجان تراث الإمارات تزامنا مع اليوم العالمي للتراث وذلك في مقر مركز الوزارة بأم القيوين في الفترة من 18 ولغاية 21 من الشهر الجاري.

جاء الإعلان عن إطلاق الدورة الأولى من المهرجان في مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة حضره سعادة بلال البدور الوكيل المساعد لشؤون الثقافة والفنون بالوزارة والمهندس وليد الزعابي مدير إدارة التراث والفنون.

ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات التراثية والثقافية المستمدة من الإرث الإماراتي المتمثل في الفنون والألعاب الشعبية والحرف اليدوية التراثية بمشاركة 22 جمعية متخصصة في التراث والفنون الشعبية والتي يعبر كل منها بتنوع برامجه عن البيئات المختلفة بالدولة إضافة لمشاركة 5 مؤسسات أخرى أبرزها جامعة الإمارات العربية المتحدة وجائزة خليفة لنخيل التمر وشركة الفوعة وشركة الشارقة للتمور وجمعية أصدقاء النخلة.

وقال البدور إن الوزارة اختارت النخلة لتكون شعارا للدورة الأولى من المهرجان وذلك إحياء لقيمة ورمزية النخلة وأهميتها للإماراتيين بشكل خاص معتبرا أن المهرجان يحقق رؤية الحكومة الاتحادية 2021 المتمثلة في الحفاظ على الموروث الثقافي ويأتي ضمن أهداف الوزارة الاستراتيجية /2011 - 2013/ الرامية إلى الارتقاء بالحركة الفنية والحفاظ على التراث الاماراتي غير المادي.

وأضاف أن المهرجان يأتي تزامنا مع يوم التراث العالمي الذي تحرص الوزارة على الاحتفال به سنويا من أجل المحافظة على التراث الإماراتي الأصيل وتفعيله في مختلف المناسبات وذلك لما له من أهمية باعتباره الإرث الذي تركه الأجداد للأحفاد فضلا عن ترسيخه في ذاكرة الأجيال المتعاقبة.

وأشار إلى أن من بين الفعاليات التي سيتضمنها المهرجان على امتداد أيامه الأربعة فقرات الفنون والألعاب الشعبية والحرف والصناعات التقليدية ومعرض الصقور وورشة الفنون التشكيلية الخاصة بالتراث ومسابقات تراثية ومعرض للتمور ومنتجات النخلة ومعرض للإصدارات التراثية في الدولة وإصدارات مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية.

وأوضح ان الوزارة ستنظم على هامش المهرجان ملتقى لجميع المهتمين بالتراث من هواة وجامعين يركز على دراسة الكنوز البشرية المتمثلة في /رواة التراث/ مع تقديم بعض النماذج والتجارب في التعامل معهم.