تمر أحداث الحياة ولا يبقى منها سوى الذكريات، التي تكون في بعض الأحيان هدايا تذكارية تحمل معها نسمات الزمن الجميل في مرحلة الطفولة أو مجموعة من الهدايا المحببة إلى النفس من شخص عزيز على القلب أو حتى تذكارات سياحية تخليداً لذكرى زيارة إحدى البلدان البعيدة.

ومع مرور الوقت تتجمع لدى المرء الكثير من القطع الفنية والتذكارات الغالية التي يزداد إعجابه واهتمامه بها. وبالطبع لا تستحق هذه الذكريات الجميلة أن تدفن في صناديق مغلقة وتهمل في أحد الأركان المظلمة من المنزل، ولكن ما هو أنسب مكان لوضع هذه التذكارات؟.

وللإجابة على هذا التساؤل، أوضح خبراء الديكور والأثاث أن الصناديق الزجاجية القديمة، التي كان تُعرض فيها القطع الفنية والقوارير الصغيرة  والأغراض الشخصية، قد عفا عليها الزمن وأصبحت من وسائل العرض التي انقضى عهدها. كما أن الأرفف العادية لا تصلح في واقع الأمر لعرض التذكارات الشخصية ومجموعات التحف الفنية التي يجمعها المرء بمرور الزمن.

وأشار خبراء الأثاث إلى أنه يمكن تصنيع واجهات العرض والفترينات المصممة حسب الرغبات الشخصية إما من الزجاج بشكل كامل أو بتوليفة تجمع ما بين الزجاج والخشب. ومع ذلك فإن الزجاج ليس من المواد سهلة التنظيف على الإطلاق؛ حيث تظهر عليه آثار بصمات الأصابع بشكل واضح وتتراكم عليه الأتربة والغبار بسرعة.

وبالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن بديل أرخص للزجاج في تصنيع واجهات العرض للتذكارات، تنصحهم الخبيرة الألمانية باستعمال خامة الأكريليك أو البلكسي جلاس، غير أن هذه الأسطح تكون أكثر عرضة لظهور الخدوش.

ومن الأمور المهمة التي يتعين على المرء التفكير فيها جيداً قبل تصميم أرفف الذكريات، أن يحدد الأشياء التي سيتم عرضها على الرف، وكيف يمكن دمج هذه المعروضات بأفضل صورة ممكنة في سياق التصميم العام للمسكن.

وأضاف غريت بارتيلس، عضو رابطة مهندسي الديكور بمدينة غيلسنكيرشن الألمانية، :"بالطبع يختلف التصميم تماماً من شخص إلى آخر"، فمن يرغب على سبيل المثال في عرض بعض التذكارات التي تعود إلى الماضي، فيمكنه تركيب بعض المكعبات على هيئة رف، لتكون بمثابة خط زمني على الحائط يسجل المحطات التي مر بها المرء في حياته.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن للأشخاص، الذين يرغبون في جعل ذكريات الزمن الجميل ماثلة أمام أعينهم باستمرار، الاعتماد مثلاً على واجهة العرض التي تقدمها شركة Tecta، حيث تقدم هذه الواجهة، التي تتكون من مكعب داخل مكعب ومزودة بحوامل معدنية، إمكانيات متنوعة لعرض الهدايا التذكارية والقطع الفنية المختلفة.