انتشرت صورة مركّبة لمايا دياب وهي صلعاء، فأثارت الجدل على المواقع الالكترونية. وفي السابق، انتشرت صورة مماثلة لهيفا وهبي بعدما أُخضعت لـ "الفوتوشوب". طبعاً، لم تحلق الفنانتان شعرهما من أجل المشاركة في فيلم أو غيره، لكنّ الصورتين المركّبتين كانتا فقط للتندر والسخرية ليس أكثر. علماً أنّ هناك الكثير من الفنانات الأميركيات اللواتي حلقن شعرهن من أجل أدوار قدّمنها على الشاشة. 

يومها، شكّل ظهورهن بالصلعة صدمةً على رأسهن ديمي مور التي حلقت شعرها بالكامل عام 1997 لتؤدي بطولة فيلم "جي آي جاين". اعتبر الدور تحولاً في حياتها الفنية حيث جسّدت شخصية الملازمة جوردن أونيل، أول امرأة تلتحق بقوات المارينز. واعتبر النقاد أنّ ظهور مور صلعاء لم يفقدها جمالها ولا جاذبيتها.

صلعاء في السينما

لا تعتبر ديمي مور الممثلة الوحيدة التي حلقت شعرها لتصبح صلعاء، بل  يحفل تاريخ هوليوود بكثيرات أقدمن على تلك الخطوة من أجل الدور. فقد سبقت ديمي الممثلة سيغورني ويفر التي أقدمت على حلق رأسها عندما شاركت في فيلم Alien3 عام 1992. وكذلك فعلت روبن تاني في فيلم الشهير Empire Records عام 1995.

أيضاً فاجأت ناتالي بورتمان الجميع عام 2005 بفيلم V for Vandetta حين حلقت شعرها بالكامل أمام الكاميرا. وكذلك، فعلت الشقراء الفاتنة كاميرون دياز من أجل دورها في فيلم My Sister's Keeper. وكانت دياز قد جسّدت في الفيلم دور أم شابة تضطر لحلق شعرها لمساندة ابنتها المصابة بالسرطان.

المغنية المصرية روبي التحقت أيضاً بركب حليقات الرأس لكن عبر "الفوتوشوب" حيث انتشرت لها صورة وهي صلعاء منذ أكثر من سنتين. وقيل وقتها إنّها ستظهر في فيلم "الشوق". لكنّ الأمر كان مجرد شائعة لا أكثر.

... وللموضة أحكام

وإذا كانت ممثلات هوليوود حلقن رؤوسهن من أجل تأدية أدوار على الشاشة، إلا أنّ أخريات يفعلن ذلك من باب الموضة. الممثلة والمغنية وعارضة الأزياء امبر روز تقوم بحلق شعرها كلياً لأنّها تعتبر ذلك موضة. بل حلقت شعرها بالكامل في سن الـ 19 عندما أعجبت بمظهر المغنية سينياد أوكونر في أغنياتها وهي حليقة الرأس. ومنذ ذلك الوقت وهي ترفض إطالة شعرها.

أما المغنية سينياد أو كونر، فتتبع موضة حلق الشعر منذ فترة طويلة وتميزت بصلعتها بين مغنيات جيلها. وتميزت بهذه الإطلالة منذ الثمانينيات حين اعتمدت ذلك المظهر الذي يعبر عنها وعن شخصيتها وألبوماتها الثمانية التي تتحدث عن آرائها في الدين وحقوق المرأة والحرب.

ويبدو أنّ موضة الصلع أصابت ملكة جمال مصر السابقة هبة السيسي التي أقدمت منذ فترة على حلق جزء كبير من شعرها، معتبرة أنّ ذلك موضة.

بريتني سبيرز تعالج الاكتئاب بالصلع!

أما أغرب حالة صلع، فقد أقدمت عليها المغنية المثيرة للجدل بريتني سبيرز التي حلقت شعرها منذ سنتين. وقد دخلت أحد صالونات تصفيف الشعر وطلبت قص شعرها لتصبح صلعاء. لكنّ "الكوافيرة" ترددت وطلبت منها التفكير في الأمر، فما كان من سبيرز الا أن تناولت المقص وقامت هي بقص شعرها لتكمل بعد ذلك المصففة حلق شعرها بالكامل.

أما المغنية الأكثر غرابة على الاطلاق، فهي ليدي غاغا التي أثارت ذهول متابعي برنامج تلفزيوني بريطاني عندما أزاحت عن رأسها شعراً مستعاراً أخضر ليتبين أنها حليقة الرأس.

يذكر أنّه منذ فترة قريبة، ظهرت المذيعة الفلسطينية ميساء أبو غنام التي أصيبت بالسرطان وقد فقدت شعرها. مع ذلك، ظهرت وقدمت برنامجها بعد تساقط شعرها. وعندما بدأت تخضع للعلاج الكيميائي، جرّبت وضع شعر مستعار لكنها قرّرت التخلّي عنه بعد فترة وجيزة.