نساء كثيرات يعانين من الهالات السوداء تحت  العينين. السبب الرئيسي لظهور هذه الهالات، يكمن في الشعيرات الدموية والأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت العينين. للتحدث عن الهالات السوداء، وأسبابها وعلاجها، التقت "أنا زهرة" أسعد شماعة الاختصاصي في جراحة الشرايين والأوردة.

لماذا تظهر الهالات السوداء حول العيون؟
غالباً ما يكون الجلد حول العينين رقيقاً، والشعيرات الدموية أقرب بكثير الى سطح الجلد، مما يسهم في ظهور الدوائر الداكنة تحت العين.

ما هي أسباب ظهور هذه الهالات؟
أسباب ظهورها عديدة. يمكن أن تظهر نتيجة فرك المنطقة المحيطة بالعينين، مما يساعد في خدش هذه المنطقة الرقيقة من الجلد، فيسهم في تلوينها بالأسود. من جهة أخرى، فانخفاض معدل النوم اليومي الى أقل من ثماني ساعات قد يؤدي الى هذه المشكلة. كما أنّ التعرض لأشعة الشمس يضعف الجلد في هذه المنطقة ويسبّب الهالات السوداء.

هل هناك عوامل أخرى تؤدي الى هذه المشكلة؟
نعم، هناك عوامل كثيرة مثل:
- الوراثة: الهالات المظلمة تحت العيون هي من الأمور الوراثية.
- الشيخوخة: مع التقدم في السن، يصبح الجلد حول العينين رقيقاً جداً وتصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحاً تعكس لوناً قاتماً يطغى على هذه المنطقة.
- احتباس السوائل في الجسم: تناول الطعمة المالحة أحد الأسباب الشائعة لإحتباس السوائل. إذ تتوسع الشعيرات الدموية، فتصبح ظاهرة بشكل واضح.
- فقر الدم: نقص الحديد في الجسم يسبّب بعض الدوائر الداكنة.
ما هي التدابير الوقائية التي يمكن أن تتخذها المرأة من أجل حماية نفسها من الهالات السوداء؟
أنصح كل امرأة عربية بأن تهتم بغذائها وتتجنّب الأطعمة المالحة وتشرب كميات كبيرة من المياه، مما يساعدها في الوقاية من الهالات السوداء. الحصول على حوالي ثماني ساعات من النوم اليومية أمر ضروري أيضاً للتخفيف من الإصابة بالهالات السوداء. كما أنصحها باستخدام نظارات واقية من الشمس والابتعاد نهائياً عن التدخين.

ما هو العلاج الطبي للهالات؟
أقوم مؤخراً باستخدام الليزر لحلّ هذه المشكلة. لكن أيضاً، أعتبر أنّ "الهيدروكينون" يمتلك مفعولاً قوياً لعلاج هذه المشكلة. يعمل "الهيدروكينون" على تنشيط الأنزيمات في الدم، وبالتالي عرقلة تخليق الميلانين (الصبغة الداكنة للبشرة). يستغرق هذا العلاج بضعة أسابيع لكي تظهر نتائجه.

هل هناك علاج منزلي لهذه المشكلة؟
العلاج المنزلي يعدّ تكميلياً للعلاج الطبي. وعلى المرأة أن تقوم بمعظم هذه الخطوات للتخلص من الهالات السوداء:
- استخدام أكياس الشاي الباردة ووضعها على العين مباشرة لمدة 15 دقيقة.
- غمس قطعة من القطن بماء الورد ووضعها فوق المناطق القاتمة.
- شرب حوالي 8 أكواب من المياه يومياً.
- استخدام شرائح الخيار والبطاطا لتخفيف التورم وللترطيب.
- تدليك الدوائر السوداء مع الكريم المرطب قبل عشر دقائق من الخلود الى الفراش.

المزيد:
الهالات السوداء تخفي جمال العيون العربية 
تخلصي من الهالات السوداء بالغذاء