هل فكرتِ في بدء مشروع ما على شبكة الإنترنت؟ أياً كان مشروعك هناك خطوات أساسية لابد أن تقومي بها، نحن سنحاول إرشادك إليها:

1-         ضعي خطة متكاملة وتصوراً واضحاً لمشروعك. ماهو المشروع؟ من هم جمهورك أو زبائنك أو عملائك؟ ثم قسميه إلى مراحل وكلما نجحت مرحلة تنتقلين إلى أخرى.

2-         ضعي ميزانية واضحة لمشروعك ولنفترض إنه موقع لبيع ماتصممينه من مجوهرات يدوية. تحتاجين لتحديد عدد ساعات عملك، وحساب كلفة القطع التي تصممينها، ومحاولة منافسة أسعار السوق ليصير لديك زبائن.

3-         ضعي خطة لتسويق عملك، يلزمك إرشاد المحلات والفتيات إلى موقعك لذلك لابد من بناء شبكة علاقات كبيرة على الفيسبوك والتويتر ووسائل الاتصال الأخرى.

4-         استعيني بمصمم محترف وذواق لتصميم موقع سهل التصفح وبسيط.

5-         سيمر موقعك بالكثير من الصعوبات وقد يتعطل ويحتاج باستمرار إلى التطوير، لذلك لا بد أن تأخذي دورة متخصصة في إدارة المواقع والمشاريع الافتراضية لدى أحد متخصص أو تبحثين عن طريقة تتعلمي بها كيفية فعل ذلك من خبير.

6-         تابعي المواقع التي تعمل في مجالك، كيف تسوق لنفسها وتتجدد وكيف تجذب العملاء؟

7-         توقعي الخسارة في البداية كل مشروع يحتاج إلى وقت، ولكن مع المثابرة والصبر ينجح ويستمر.

8-         كلما كان منتجك الواقعي في تطور دائم كان موقعك الافتراضي في تحسن مستمر. جددي في أفكارك وابحثي عن الدهشة في كل شيء.

9-         تذكري أن فكرة الإنترنت تقوم على التواصل المباشر دائما كوني على تواصل من خلال موقعك وافتحي منتدى للتعليق على عملك وأدائك واقبلي الرأي برحابة صدر حتى وإن كان ضدك.