لا تعلم غالبية النساء أن اختيارهن  للأحذية يدلّ على شخصيتهن، فهي جزء لا يتجزأ من إطلالة المرأة. في العام الحالي تعود الأحذية الشفافة إلى الواجهة مجدداً، التي تبرز قدم المرأة بطريقةٍ ملفتة، وكذلك التي صنعت من المواد المعدنية والجلد مثل الأفعى.

في مقابلة مع موقع "أنا زهرة" تقدم مصممة الأحذية ليلى نعمان باقةً من النصائح للنساء فيما يتعلق بالأحذية.

كيف ترين عالم تصميم الأحذية؟

يشكّل عالم تصميم الأحذية تحدياً كبيراً بالنسبة إليّ، خصوصاً من مراحل خلق التصميم إلى رسم الشكل واختيار اللون للحصول على الحذاء.

تستوحين غالبية تصاميمك من المتاحف، فلم المتاحف تحديداً؟

إني محاطة بكل أنواع الفن في حياتي، فجدّتي سابقاً كانت فنانة وتأثرت بها، لأن الفنّ لغة عظيمة تحاكي مشاعرنا. لقد درست تصميم الغرافيك وعلمت في مجال الإعلانات لذلك اكتسبت خبرة في مجالات عدة. هناك عدد من الأشياء يمكن أن استوحي منها تصاميمي مثل التاريخ والمجتمع والسياسة والعواطف والأساطير والأديان والفلسفة، لكني أستلهم كثيراً من المتاحف لأنها مؤثرة بمضونها ومحتوياتها.

لمن كان أوّل حذاء صممته؟

لقد كان الحذاء الأول لشقيقتي، وهي تملك شخصية قوية وكان الحذاء مع كعب عال، لأنه يرمز إلى الثقة. تدلّ الأحذية على شخصيتنا، وتعطي صورة للآخرين عن أفكارنا وتصرّفاتنا. لقد أطلقت مجموعتي الأولى في كانون الثاني الماضي، وقد استوحيتها من فيلم "sex and the city" وأتمنى أن تختار بطلات الفيلم أحذية من تصميمي.

برأيك، لم ماركة لوبوتان هي الأكثر انتشارا ًبين الفنانات؟

كريستيان لوبوتان هو واحد من مصممي الأحذية المعروفين، وأكثرهم موهبة. تعرف المرأة تصاميم لوبوتان، من خلال نعال الأحذية خصوصاً اللون الأحمر، وقد أعطى المرأة الإغراء من خلال الأحذية البراقة.

ما هي الموديلات والأشكال الرائجة في العام 2012؟

تبرز في العام الحالي الأحذية الشفافة، وتحضر الأحذية ذات الكعب العالي والألوان المشرقة أما من ناحية المواد فإن غالبية الأحذية مصنوعة من مواد لمّاعة والجلد مثل الافعى وكذلك بعض المعادن الناعمة.

ما هي نصائحك للمرأة خلال اختيارها احذيتها؟

إن الاحذية هي امتداد لشخصيتنا، وعلى المرأة التأكد قبل شرائها الحذاء بأنه مريح ويناسبها تماماً.

أطلقت مجموعة واحدة من الأحذية حملت عنوان "الأصدقاء" اخبرنا من كم قطعة تألفت والألوان التي استعملتها ولمن تتوجهين بها؟

"أصدقاء" هو عنوان مجموعتي الأولى للأحذية التي خصصتها لأصدقائي. وقد أحببت أن أدل على شخصية كل واحد من أصدقائي بحذاءٍ ملفت. تكوّنت المجموعة من 7 أزواج. ولقد استوردت المواد التي صنعت منها: مثل جلد الغزال، وكذلك بعض أنواع الجلد من إيطاليا وتنوعت الألوان بين الأحمر والأخضر والبنفسجي والأسود والبيج.

برأيك لم لا يوجد مصممات أحذية وصلن إلى العالمية في العالم العربي، مثل مصممين الأزياء؟

سؤال مثير للاهتمام. وأنا شخصياً أشعر ببعض الارتباك من سوق الاحذية، لأنها سوق معقدة والمنافسة فيها قوية.

كيف ترين ذوق المرأة الخليجية في اختيارها احذيتها؟

تعرف المرأة الخليجية بذوقها الرفيع في اختيار إطلالاتها، ولديها معرفة واسعة في صناعة  الموضة.

هل لديك ماركة باسمك وما هي؟

بما أن إسمي ليلى، وهو يحمل معاني كثيرة أحببت أن أطلق تسمية Night على الماركة بإسمي، وهي أحذية تليق بالمرأة التي تحبّ السهر.

ما هي آخر أخبارك؟

أعمل حالياً على الإنتهاء من مجموعة اأاحذية للصيف المقبل، وآمل أن أطلقها في حزيران المقبل. وسوف تشمل المجموعة أحذية متنوعة للمناسبات الكبيرة واليومية.

ابقي في نفس الأجواء:
لوبوتان: ليس من الضروري أن يكون الحذاء مريحاً

هل تشتعل الحرب بين إيف سان لوران ولوبوتان بسبب النعل الأحمر؟
أحذية الربيع من Steve Madden: ليست لضعيفات القلوب