أجل، هذا النوع من الأسماك يمتلك فوائد علاجية عديدة لصحة الإنسان. القرش من الأسماك الغضروفية ويعدّ خطيراً على حياة الإنسان، اذ يمكن لهذه السمكة أن تشم رائحة هرمون الخوف عند الإنسان وبالتالي تهاجمه. من جهة أخرى، يمكن لسمكة القرش أن تكون من أهم أنواع العلاجات للعديد من  الأمراض. غضروف أسماك القرش يحتوي على المواد الفعالة في هذه السمكة. يتم أخذ خضروف سمك القرش وتجفيفه جيداً ثم طحنه. فما هي الأمراض التي تعالجها سمكة القرش؟

- أمراض السرطان: يمكن لأسماك القرش أن تعالج السرطان. اذ أثبتت الدراسات أنّ تناول بودرة غضاريف سمك القرش يساعد في تصغير أحجام الأورام السرطانية. وأهم أنواع السرطان التي يتم علاجها بغضاريف سمك القرش هي: سرطان الثدي، سرطان عنق الرحم، سرطان الجهاز العصبي وسرطان البنكرياس.

- أمراض العين: تستجيب بعض أمراض العين للعلاج بغضروف سمك القرش. من بين هذه الأمراض نذكر اعتلال الشبكة، ضعف النظر والتحلل البقعي (ظهور أوعية دموية جديدة داخل العين بشكل غير طبيعي).

- السكري: يعمل غضروف سمك القرش على تقوية الكبد وتنشيطه. لذا هو يحمي من السكري.

يذكر أنّ زيت كبد القرش يستخدم في مستحضرات التجميل لأنه يحتوي على مادة السكوالين المجملة التي توفّر الترطيب للبشرة. كما أنّ زيت كبد السمك يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تحمي جسم الإنسان من الإصابة بالكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، وتصلّب الشرايين وأمراض القلب. لكن لا بد من الإشارة هنا إلى أنّه لا يمكن للحوامل والأطفال استخدام هذه الأنواع من العلاجات لعدم توافر الأبحاث الكافية حول خطورتها عليهم.

المزيد:

جرّبي الأيروفيدا الآن!

كيف الإقلاع عن التدخين طبيعياً؟

الخوخ حليفك للقضاء على الإمساك