يقول كتاب جديد إن الصحافيين والصحافيات يواجهون مخاطر جمة خلال عملهم بمناطق الصراع لكن بالنسبة للنساء تكون ظروف العمل في كثير من الأحيان أكثر تعقيدا.

عرضت جولي مولينز في "ميدل إيست أونلاين" لكتاب "منطقة محرمة على السيدات: على الخطوط الأمامية مع المراسلات الصحافيات" من 40 مقالا كتبتها نساء يعملن بمجال الاخبار ويتحدثن فيها عن بعض الصعوبات اللاتي يواجهنها في تغطية الأحداث.

وينشر الكتاب المعهد الدولي للسلامة الاعلامية، ويسدي نصائح للسلامة وكيفية التعامل والنجاة في البيئات الخطرة. واستوحيت فكرته من لارا لوجان مراسلة تلفزيون "سي.بي.إس" التي هوجمت بوحشية وتعرضت لتحرش جنسي من مجموعة في ميدان التحرير بالقاهرة في فبراير(شباط) 2011 في اليوم الذي تنحى فيه الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وكتبت لوجان تقول "الهدف هو استعراض ما بوسعنا أن نفعله وكيف يمكن أن نستعد وما يجب أن نعلمه قبل أن نسافر كصحافيين إلى أوضاع يحتمل أن نفقد فيها أرواحنا او نصاب بجروح قاتلة أو تنتهك كرامتنا".

وتنبه روايات في الكتاب الى الأهمية القصوى لتوخي الحذر وإجراء بحوث تحضيرية للتحرك بأمان في البيئات الخطرة وجمع المواد لإعداد التقارير الصحفية.

وكتبت امرأة تعمل بمجال جمع الاخبار دون نشر اسمها "في جنوب آسيا يكون عادة من الصعب تغطية الاخبار في الشوارع دون اجتذاب حشد والى أن هوجمت لارا لوجان في القاهرة كنت اتجاهل النظرات الوقحة الموجهة لمؤخرتي والاحتكاك بها طوال الوقت باعتبار ذلك من قبيل المضايقات".

وأضافت "الآن انا اكثر حذرا وأحاول دائما التخطيط كي انسل بسرعة اذا لزم الامر".

وأضافت "نقوم بعملنا لأننا نحب ما نعمل. كامرأة تكونين احيانا في موقف أضعف واحيانا في موقف أقوى ويجب أن تتكيفي تبعا للظروف واحيانا تتخذي المزيد من الاحتياطات".

وكتبت لوسي دوسيت المراسلة ومقدمة البرامج بهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" تقول إن التحرشات والاعتداءات الجنسية برزت على الأجندة منذ تحدثت لوجان عن تجربتها مضيفة انها جعلت المراسلات الغربيات اللاتي يعملن بميدان التحرير أكثر حذراً. وأضافت "بدأت الصحافيات يعتنين ببعضهن بعضا".

ويقول الكتاب إن الصحافيات في مناطق الصراع لا يتعرضن لتهديدات تستهدف سلامتهن بسبب النوع فحسب بل احيانا يتقاضين اجورا متدنية او يعملن دون تأمين او لا يحصلن على تدريب ملائم او يزودن بتجهيزات حماية دون المستوى. وتوجه عائدات بيع كتاب "منطقة محرمة على السيدات" الذي أقيم حفل توقيعه بمقر تومسون رويترز في لندن حيث يوجد المعهد الدولي للسلامة الاعلامية لصالح تدريب الصحفيات على إجراءات السلامة. وكريس كريمر الصحافي المتجول بوكالة رويترز هو الرئيس الشرفي للمعهد. ويحمل الكتاب صورا لمصوري رويترز.