محمد رحيم ملحن شاب تعامل مع كبار النجوم أمثال عمرو دياب، واليسا، ونانسي عجرم، ومحمد منير، وتامر حسني. لكنّ ألحانه كانت دوماً تثير جدلاً رغم تميّزها. وغالباً ما تلاحقه اتهامات باقتباس تلك الألحان. آخر تلك الاتهامات أغنية "شو بحبّ" لميريام فارس التي أثارت جدلاً واسعاً بسبب تشابهها مع أغنية "بالقلب خليني" التي قدّمتها ماجدة الرومي.
لذلك انفردت "أنا زهرة" بمقابلة محمد رحيم. وقد خصّنا الملحّن بتصريحات يدلي بها للمرة الأولى.

في البداية، ما حقيقة إساءتك للفنانة ماجدة الرومي؟
أكاد أجزم أنّ اليوم الذي أقدم فيه على الإساءة إلى مطربة بحجم ماجدة الرومي، فمن الأفضل أن أعتزل الموسيقى وأجلس في البيت.


ما حقيقة التصريحات التي نشرت على لسانك وأعلنت خلالها أنه لا أحد يتذكر ماجدة الرومي بعد أغنية "كلمات"؟
لا أعرف شيئاً عن هذه التصريحات وفوجئت بها مثل الجميع. وسأتّصل بالجريدة التي نشرت التصريحات لنشر تكذيب. ماجدة الرومي فنانة كبيرة أكنّ لها كل تقدير واحترام. وأتمنّى فقط أن أشاهدها وأسلّم عليها، فهي فنانة راقية ومحترمة فكيف أجرؤ على الإساءة إليها؟


وما تعليقك على اتهام جان ماري رياشي بأنّك اقتبست لحن أغنية "شو بحبّ" التي أطلقتها ميريام فارس من لحن أغنيته "بالقلب خليني" للنجمة ماجدة الرومي؟
في البداية، أحبّ أن أوضح أنني أعمل في هذا المجال منذ أكثر من 15 عاماً تعاونت خلالها مع كبار النجوم أمثال عمرو دياب، واليسا، وتامر حسني، وهيفا وهبي. أعتقد أنّه من غير المنطقي أن يلجأ ملحّن محترف إلى اقتباس لحن من أغنية لزميل آخر. لكن هناك ما يعرف بتوارد الأفكار، وهو أمر متعارف عليه بين الموسيقيين.

وهل تحدثت مع جان ماري رياشي بخصوص هذا الأمر؟
طبعاً، خصوصاً أنّنا حققنا نجاحات سوياً مع ميريام فارس وأمل حجازي. وبالفعل هناك تشابه بين الأغنيتين وليس تطابقاً. وهذا يعود إلى أنّهما من عائلة واحدة. وهو أمر تكرّر كثيراً في أعمال لي مع ملحنين آخرين.


وهل توصلت إلى حلّ معه؟
عرضت عليه أن يكتب اسمه مع اسمي على أغنية ميريام فارس وهي الخطوة التي لم أفعلها قبلاً، لكنني اقترحتها عندما شعرت أنّه منزعج من هذا التشابه، وهو الأمر الذي قدّره جان ماري رياشي.


ألا تعتقد أنّ بعضهم سيفهم موقفك هذا بشكل خاطئ؟
إطلاقاً لأنّني اتخذته من منطلق قوة وليس من منطلق ضعف. وهو ما يدلّ على أنني ملحن مسالم. أحاول أن أثبت أنّه عندما يصل الملحّن إلى مرحلة الاحتراف، لن يلتفت إلى هذه الأمور، سيما أنّ الاحتراف مبني على الموهبة والخبرة.


هل فعلاً رفضت اليسا تقديم أغنية "شو بحبّ" لألبومها السابق "تصدق بمين"؟
الأغنية لا علاقة لها باليسا ولم تعرض عليها، ولم أتحدث معها بشأنها. لذلك أستغرب تلك الشائعات التي زعمت رفضها ضمّ الأغنية بعد انتشار شائعة الخطوبة. إذا كان الأمر كذلك، فكيف وافقت على ضم "بيستحي" و"بسمع اسمك بدمع"؟ وهو ما ينفي تلك الأقاويل.


وهل عرضتها على كارول سماحة قبل ميريام فارس؟
لم أعرضها على كارول ولم تسمعها أيضاً. ولكلّ مطربة عملها الخاص، والأغنية أساساً لميريام فارس.


ما تعليقك على اتهامك باقتباس لحن أغنية "مزيكا هادية" التي طرحتها مؤخراً ديانا كرزوان، من لحن أغنية "كرمالك" التي لحّنها مروان خوري لاليسا؟
ردّ مروان خوري على تلك الاتهامات واستبعد هذا الاقتباس. ومن خلال "أنا زهرة"، أحبّ أن أوجّه له تحية، فهو صديق عزيز، استوعب الفكرة التي أحاول أن أوصلها ألا وهي التشابه الموجود في الموسيقى بين الملحنين.


لماذا تلاحقك دوماً اتهامات بسرقة الألحان؟
لا أعرف لكنني لا ألتفت لهذه الأمور وأعتبر الرد عليها تقليلاً من شأن المبدعين، رغم أنّه سُرق عدد كبير من ألحاني. لذلك سوف أصنع فيديو يكشف الاقتباس الذي حدث مع ألحاني بالأمثلة. علماً بأنّ هذا الفيديو سيكون للتوضيح وليس للتجريح.


هل قد تعود للتعاون مع عمرو دياب؟
الله أعلم، لكن في حال عودتي، ستكون هناك شروط يجب الاتفاق عليها، خصوصاً أنّه خدعني وقدّم أغنية "اللي بيني وبينك" من دون تنازل مني، فضلاً عن الهجوم الذي أتعرض له من قبل جمهوره وقد بلغ حدّ السباب.


وما هي مشاريعك الجديدة؟
أتعاون مع محمد منير في ألبومه الجديد عبر أغنيتين كتبهما عبد الرحمن الأبنودي. وهو التعاون الثاني لي مع "الكينغ" بعد أغنية "يونس". كما أتعاون مع اليسا في ألبومها الجديد عبر تلحين أربع أغنيات. وأشتغل مع هيفا وهبي في ألبومها الجديد "ملكة جمال الكون"، بالإضافة إلى ألبومي الذي سأطرحه قريباً.