في اليوم الثالث بعد الولادة، تبدأ حالة الاكتئاب الشديد التي تصيب حوالي 80 % من الأمهات الجديدات. في هذا اليوم، تبدأ عوارض الشعور بالتعب، وضيق النفس، والحزن، والخيبة، والتوتر والبكاء من دون سبب. يستمر هذا  الاكتئاب ثلاثة أسابيع، وقد يمتد شهوراً.

يرجح العلماء والباحثون أن يكون سبب هذا الاكتئاب الهبوط السريع لهرمون البروجسترون في أجساد النساء بعد الولادة. هذا الهرمون يهبط في غضون 72 ساعة بعد الولادة حتى يعود الى مستوياته الطبيعية. بالإضافة الى ذلك وخلال فترة الحمل، ترتفع نسبة الأندرفين، المادة الطبيعية التي تقضي على التوتّر وتحسّن المزاج. من جهة أخرى، وبعيداً عن المشاكل الهرمونية، هناك العديد من الأمور التي تسهم في زيادة الاكتئاب بعد الولادة كالحمل الصعب، والولادة المتعبة، والمشاكل الزوجية، والمشاكل المادية، ومتطلبات الطفل الجديدة والشعور بالمسؤولية الزائدة.

النساء اللواتي يصبن بهذا الاكتئاب يشعرن أيضاً بالذنب تجاه طفلهن لأنهن لا يستطعن القيام بوظائف الأمومة. فإذا كنت حاملاً أو أماً جديدة، اليك بعض النصائح من "أنا زهرة" بغية تفادي إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة:

- فكري دوماً بأنّ طفلك الجديد بحاجة إليك.

- كوني متأكدة بأنّه إذا شعرت بالاكتئاب، فطفلك أيضاً سيصاب به لاحقاً. هذا ما أكدته دراسة أميركية خلال أحد مؤتمرات العلوم النفسية.

- ابقي في بالك أنّ هذا الطفل الجديد هو مصدر للسعادة في حياتك.

- تكلمي مع زوجك عن الموضوع. فهو قد يلعب دوراً أساسياً في تخفيف الاكتئاب الذي يصيب المرأة في فترة ما بعد الولادة. إذ أنّه العنصر الوحيد الذي يمكنه فهم ما تمرّ به زوجته.

- حاولي جمع معلومات عن  صحة الطفل وكيفية تربيته.

- تناولي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 كالأسماك، والجوز والبقلة لأنها تخفّف من الاكتئاب.

- الماغنزيوم يخفّف التوتر واكتئاب ما بعد الولادة. لذا تناولي الكثير من المكسرات، والخضار الطازجة والفواكه المجففة.

- أكثري من تناول الحليب ومشتقاته الخالية من الدسم والغنية بالكالسيوم، فهذه الأطعمة تقضي على الاكتئاب.

- اشربي كوباً من الأعشاب المغلية الساخنة أو كوباً من الشوكولا الدافىء قبل الخلود الى النوم.

المزيد:

أيتها الحامل، حذارِ الأسماك!

حفظ الخلايا الجذعية بعد الولادة... أمل جديد في الحياة

شاهدي طريقة تحضير سلطة خاصة بالمرأة الحامل