فرشاتك هي صديقة شعرك، ورفيقة مشاويرك، وكثيراً ماتنقذك في يوم عاصف أو لدى شعورك بمزاج سيء، أو حتى عند تمكن الصداع منك. 

فبالتمشيط تقومين بتحريك الدورة الدموية في فروة الرأس وتدلكين رأسك وشعرك وتعيدين له الحيوية بين فترة وأخرى. لذلك لا تنسي أبداً أن تمشطي شعرك مرتين إلى 3 مرات يومياً، واختاري فرشاتك بعناية ولا تختاريها بشكل اعتباطي فقد تضرك، مثل الفراشي البلاستيك أو القاسية التي تفتقر إلى المرونة.


خبيرة التجميل سوزان يوسف من مدينة الرياض تحدثنا عن أنواعي فراشي الشعر وكيف تنظفيها وتختاريها.
فرشاة الشعر اليومية:


1- الفرشاة البيضوية المعروفة بالفرشاة العسكرية لأنها عادة توزع على الجنود Military Hair Brush وهي الأكثر رواجاً وتكون مصنوعة من خيوط خشنة من الشعر الطبيعي والنايلون ويستخدمها أصحاب الشعر القصير إلى المتوسط.منها ماهو مصنوع من النايلون ومنها من شعر الحيوانات ومن الأفضل النوع الأخير، وهي أفضل من المشط لأنها لا تترك الخطوط التي يتركها المشط في الشعر.


2- الفرشاة المستطيلة أو مايطلق عليها "المجداف" Paddle Hair Brush وهي الأفضل إذا كان شعرك طويلاً أو كثيفاً، ولكنها كذلك جيدة لزيادة اللمعان في الشعر، واستعادة رشاقته وحركته، خاصة تلك الفراشي ذات الرؤوس العريضة المتسديرة. ومنها ماهو مصنوع من الخشب أو البلاستيك أوالسيراميك وأنصحك باستخدام الفرشاة ذات الرؤوس الخشبية فهي تعمل كمساج لفروة الرأس ولا تؤذي الفروة لأنها صقيلة وناعمة.


3- الفرشاة المستديرة أو الشعاعيةRadial Hair Brush
هي فرشاة السشورا ومنها أنواع كثيرة وأحجام والأفضل استخدام الفرشاة المصنوعة من شعر الحيوانات وليس النايلون أو البلاستيك. وهناك:


- الفرشاة الصغيرة وتستخدم للشعر القصير ليعطيه كثافة وحجماً.
- الفرشاة المتوسطة وهي تناسب الشعر المموج والذي ترغب في فرده من دون أن يفقد حجمه.
- الفرشاة الكبيرة وتستخدم للشعر الطويل والكثيف.
فرشاة نصف مستديرة 

4-Half-Radial Hair Brush


وهي مناسبة جداً لصاحبة الشعر الكثف التي تريد فيه تمويجة خفيفة لدى تجفيفه، وكذلك من الأنواع الجيدة لتدليك فروة الرأس إذا كانت رؤوس شعيراتها عريضة.


تصفيف الشعر بالفرشاة اليومية:
مشطي شعرك وهو رطب وليس مبلولاً وبشكل تدريجي من الأسفل الى الإعلى حتى تنفك العقد وتتجنبي تقطع الشعر وتساقطه.


اختيار الفرشاة المناسبة للسشوار:

تنظيف الفرشاة:
تتعرض الفرشاة للهواء وتلامس شعرك وهو نظيف وهو متسخ كذلك، وتمتلئ بالجراثيم والغبار وزيوت الشعر. وبعد مدة تفسد مظهره وتوسخه إذا لم يتم تنظيفها باستمرار، ولتنظيفها قومي بالخطوات التالية:


1- يجب أن تتخلصي من الشعر العالق بالفرشاة.
2- ضعي الفرشاة بالماء الساخن والصابون لمدة ساعة تقريباً،حتى تتخلصي من الجراثيم والبكتيريا العالقة بها التي تؤدي الى ظهور القشرة.
3- أضيفي القليل من المطهر للماء.
4- انقعي الفرشاة مرة أخرى بالماء والصودا لمدة نصف ساعة للتخلص من القشرة والغبار .
5- جففي الفرشاة جيداً بمجفف الشعر أو ضعيها في الشمس.
6- نظفيها كل أسبوع .

للمزيد:

تسريحات شعر ستظل معنا في 2012