وجود بعض قطرات الدم عند الحامل أمر غير طبيعي يزيد مخاوف الأم على صحة الجنين وحياتها الشخصية أيضاً. أول شيء تقوم به الحامل في هذه الحالة هو الإتصال بطبيبها الخاص لطمأنتها.


النزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى
للأسف، فإنّ النزيف خلال الأشهر الأولى من الحمل يكون في معظم الحالات دليلاً على الإجهاض. وفي بعض الأوقات، يكون الجنين مغروساً في الرحم أكثر من اللازم مما يسبّب النزيف. من جهة ثانية، تصاب أغلبية النساء بنزيف بسيط خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وفي هذه الحالة، على الحامل أن ترتاح، وتنام على ظهرها لفترة طويلة وعدم إجهاد نفسها بالأعمال المنزلية أو حتى بالعمل خارج المنزل.


النزيف في المرحلة الثانية
خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، تكون نسبة الإجهاض أقل من قبل، لكن حدوث النزيف ممكن. وأسباب النزيف خلال المرحلة الثانية من الحمل هي:
- تغطية الخلاص لعنق الرحم.
- التهابات حادة.
- تآكل عنق الرحم.
- انفصال المشيمة.


النزيف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة
الإجهاض خلال الأشهر الأخيرة من الحمل صعب. لكن نسبة حدوث النزيف ممكنة خلال هذه الفترة. وللنزيف أسباب عدة أبرزها انفصال المشيمة أو الخلاص فجأة من دون سبب. مما قد يؤدي الى أوجاع شديدة وانقباضات في الرحم. وقد يدفع ذلك الطبيب الى إجراء عملية قيصرية مع نقل وحدات دم الى الأم. ويمكن أيضاً أن يعود سبب النزيف في الأشهر الثلاثة الأخيرة إلى الجهد والتعب أو ممارسة العلاقة الحميمة.
لا تستخفي إذن بالنزيف خلال الحمل واستشيري طبيبك عند حدوث أي طارئ.

 


المزيد:
أهمية حمض الفوليك قبل الحمل

لا للتدخين أثناء الحمل