هي مبدعة في مجال خاص، الدكتورة نبيلة العوضي أول طبيبة طيران في الإمارات ضيفة أنا زهرة لهذا اليوم

كيف تعرف الدكتورة نبيلة العوضي نفسها لقارئات أنا زهرة؟

اسمي نبيلة محمد العوضي، أول طبيبة إماراتية تتخصص في طب الطيران و مؤسسة قسم طب الطيران لدى الهيئة العامة للطيران المدني.

فخورة الآن بما حققته لبلادي و لقد أثبتُ أن رقم واحد ليس نهاية المشوار فقد كنت أول طبيبة في هذا المجال وعملي وانجازاتي اليوم تثبت أني أسست القسم بكل خصوصياته وقوانينه

وكيف تعرفين مجال طب الطيران الذي كنتي أول أماراتية تعمل فيه؟

يعرف ايضا بطب الفضاء وهو فرع من فروع الطب المهني يدرس ظروف العمل المهنية للعاملين في مجال الطيران من طيارين، مضيفين جويين ومراقبي الحركة الجوية . هو تخصص يركز على الظروف الصحية والنفسية المرتبطة بالطيران والوقاية من هذة الظروف، وتخفيف وعلاج الأمراض والعلل المرتبطة بالطيران

ما مدى اختلاف طب الطيران عن غيره من التخصصات الطبية؟

طب الطيران مجال رائع للعمل بعكس اعتقاد البعض أنه مجال محدود، فطبيب الطيران يجب أن يطور نفسه في كل مجالات الطب كالطب النفسي، القلب، الأعصاب العيون الأنف والأذن والحنجرة هذا بالإضافة إلى ان هذا التخصص يعني بالقوانين الطبية المنبثقة من المنظمة العالمية للطيران المدني، هذا التخصص يجمع بين القوانين و الطب وهذا سبب تفرده .

هذا المجال دقيق جدا وفيه الكثير من التحدي فمن السهل اتخاذ قرار بسحب ترخيص أي طيار لاشتباه بمرض معين ولكن الأصعب هو الوصول لقرار آمن مدعم بالبحوث الطبية

ما هي قصة تحولك من الطب الباطني لطب الطيران؟

أعمل لدى الهيئة العامة للطيران المدني منذ اكثر عن 7 سنوات.

كنت احب تخصص الباطنية جدا،عملت في هذا المجال سنتين اكملت خلالهما الجزء الاول من امتحان الزمالة البريطانية، وجاء انضمامي للهيئة بمحض الصدفة فقد تلقيت اتصال من قبل شركة توظيف يعرضون علي وظيفة جديدة بتخصص جديد، ولأني أؤمن أن الصدف لاتتكرر في حياة الإنسان أحببت أن أدرس الموضوع. بصراحة كان القرار صعباً نوعاً ما، لأني كنت أحب عملي في قسم الباطنية كثيراً وخوض مجال طبي جديد نسبياً كان تحدياً كبيراً واخترت أنا أن أقبل التحدي لأكون أول طبيبة إماراتية تعمل لدى الهيئة، كانت التحديات كبيرة، المعلومات عن هذا المجال قليلة جداً والأصعب أنه لم يكن عندي المرشد ليدلني على نقطة البداية، ولكن العاملون في الهيئة ساعدوني بتوفير كل الدورات التدريبة التخصصية وابتعاثي لبعض الدورات في الخارج هذا الدعم المادي أثرى معلوماتي كثيراً، ولقد كنت أقرأ كثيراً عن هذا التخصص على مستوى العالم، كيف يعمل هؤلاء الاطباء، اشتركت في المؤتمرات الدولية و قمت بزيارة عدد من الدول للتعرف على طبيعة العمل لديهم. كل هذا أخذ الكثير من الجهد لتأسيس القسم و تطويره باستمرار وكلما طرأ موضوع جديد عليّ كنت أبحث عن كل الممارسات على مستوى العالم وأدرس إمكانية ملاءمته و تطبيقه عندنا. واليوم في هذا القسم لدينا قانون منبثق من المنظمة الدوليه لطب الطيران، لدينا لإجراءات داخلية للتعامل مع كل الحالات الخاصة بالطيارين وأطقم الطائرات وبفضل من الله نواكب كل جديد في مجال الطب بشكل عام وطب الطيران بشكل خاص.

أخبرينا عن أكثر إنجازاتك في هذا المجال؟

أستطيع أن اقول انني مؤسسة طب الطيران في الهيئة، أو في الإمارات (قمت بنص كل القوانين الخاصة بطب الطيران المدني للعمل بها في دولة الامارات، ثم إعداد لبروتوكولات و الاجراءات لتطبيق هذا القانون – هذا كله أعددته لوحدي دون مساعدة من أحد-)

و رئيسة لجنة طب الشرق الاوسط للطيران المدني

الهيئة العامة للطيران المدني ثالث دولة في العالم تطبق برنامج فحص الكحول والمخدرات، أنا كتبت كل الفوانين المتعلقة بهذا البرنامج وكل الإجراءات بما لا يتعارض مع القانون العام للدولة 2011

عضو تاسيسي في مشروع مطارأبوظبي للإحتياجات الخاصة 2011

نظمت أول دورة لطب الطيران في 2008 وأول مؤتمر للطب المهني في مجال الطيران 10/2011 ، أول دورة في قانون طب الطيران 2009 للأطباء المخولين في الهيئة .

وكذلك نظمت مؤتمر لطب النفسي للطيران 2011 ، وشاركت في حملة نحب سماءنا لإبراز أهمية الفحص الطبي قبل السفر 2011

أشارك بصورة منتظمة في مؤتمرات الطب المهني المرتبط بمواضيع طب الطيران.

كزوجة وأم كيف تغلبتي على صعوبات هذه المهنة؟

أكبر صعوبة كانت بالنسبة لي أن أبدأ من حيث لم يبدأ أحد قبلي، أن أبني قسم له وظائفه وومسؤولياته الخاصة، وأن اجد طريقةً فعالةً للتواصل مع الأطباء الذين يعملون في الشركات الوطنية، أمر تتطلب الكثير من القراءات و حضور الدورات التدريبية بالدولة وخارجها وبالنسبة لي لأني زوجة وأم لثلاثة أولاد كان الموضوع صعبٌ نسبياً ولكن مساعدة زوجي واهله ودعمهم لي ومراعاة أبنائي في غيابي ساعدتني كثيراً، فنجاح شخص هو نجاح أسرة كاملة و كذالك تنظيم الوقت ساعدني كثيراً في إعطاء كل شيء حقه.

إلى أي مدى تجدين طب الطيران يناسب طبيعة المرأة ؟

طب الطيران عمل ممتع سواء للرجل أو المراة ويناسب الإثنين، وهو يناسب أي طبيبة وأنا أشجع الطبيبات الإماراتيات على دخول هذا المجال فالحاجة موجودة في سوق العمل وخصوصاً لندرة المواطنين العاملين في المجال، وبالتأكيد سأحرص على دعمهم بأقصى ما أستطيع لأن هدفنا في النهاية واحد امن وسلامة سماء الامارات. طب الطيران مثله مثل كل التخصصات مادمت هناك حاجة للترخيص هناك حاجة للطبيب المتخصص في طب الطيران ليقوم بعمله.

المزيد:

المدير الطبي لمركز "?ي?ا ماير""
خبير تفسير الأحلام: أشرف العسال