نتداول نحن النساء الكثير من المعتقدات الشعبية ونستخدمها كحقائق، مثل القول بأن الزيت يطول  الشعر وينعمه أو أن البلسم يتسبب في تساقطه أو غير ذلك من الأمور التي تحتاج منا إلى إعادة النظر فيها، فتعالي لنر حقيقة هذه المعتقدات:

- البلسم يسبب تساقط الشعر
يعد استخدام البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو خطوة أساسية في حماية الشعر من التكسر لدى تمشيطه. كما أنه يرطب الشعر ويعيد رونقه وانسيابيته.
استخدمي مايعادل ملعقة شاي فقط على شعرك إن كان قصيراً وملعقة طعام إن كان طويلاً. ولا ينبغي أن يلمس البلسم جلدة الرأس.
لا تستخدمي عبوة من "شامبو وبلسم" في آن واحد، فلا ينبغي للبلسم أن يلمس جلدة الرأس لأنه يتسبب في تكون القشرة.

- يمكن معالجة تقصف الشعر بالزيوت أو المستحضرات
للأسف هذا غير صحيح فالشعر المتقصف هو شعر احترق ولا يمكن إعادة الرونق إليه، وقد تسوء حالته إذا تجنبت قصه، فالطريقة الوحيدة للتخلص من الشعر المقصف هي بقصه.

- الزيوت تنعم وتطوّل الشعر
إن تدليك الشعر يحسن حركة الدورة الدموية في جلدة الرأس، ولكن ترك الزيوت التي تدلكين بها شعركِ لمدة طويلة هو أمر مضر.
فمثلما هو حال الجلد يحتاج الشعر إلى التنفس، وإذا تركت الزيت على جلدة الرأس لأكثر من ساعة فإنه يغلق مسامات جلدة الرأس ويحرمها من التنفس ومن وصول الأوكسجين إلى الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. أما تطويل الشعر فلا دخل لأي نوع من الزيوت بذلك مايحدث حين تلاحظين التحسن في شعرك نتيجة لاستخدام زيت ما هو أنك تفركين جلدة الرأس بانتظام منشطة الدورة الدموية، وبالتالي فأنت تمدين شعرك بالغذاء وبالتالي ستساعدينه في أن يطول.

- الحنة مفيدة للشعر
في الحقيقة إن الكثير من المواد الكيميائية تضاف إلى الحنة التي تباع في السوق الآن لتكون قدرتها على الصبغ أفضل. وهي كذلك تشكل عائقاً أمام نجاح أي صبغة أو هاي لايت تفكرين به مستقبلاً لشعرك بسبب طبيعة هذه المواد المضرّة جداً والمخربة لطبيعة الشعر ولونه.
وإن كنت مصرة على الحنة ننصحك باستخدام أوراق الحنة كما هي، قومي بطحنها في المنزل. أضيفي إليها صفار البيض الذي يغذي الشعر وينعمه. وبعد غسلها لا تنسي وضع البلسم على شعرك.

للمزيد:
6 طرق سهلة للعناية بالشعر
اجعلي شعرك انسيابيا وصحياً