شهد عام 2011 تألّق العديد من الفنانات السوريات وتصدّرهن الساحة الدرامية من خلال مشاركتهن في العديد من المسلسلات التي لقيت نجاحاً رغم الظروف الصعبة التي عاشتها الدراما السورية بسبب الاضطرابات التي تعصف بالبلاد.


نسرين طافش في "جلسات نسائية"


تعتبر نسرين طافش من أكثر الفنانات اللواتي خطفن الأضواء في 2011، خصوصاً بعد اقتصار مشاركتها العام الفائت على أدوارٍ بسيطة. إذ استطاعت استقطاب المشاهد من خلال دورها في مسلسل "جلسات نسائية" الذي جسدت فيه شخصية "هالة" الأرملة التي تعيش علاقة حب صعبة بسبب ابنتها التي ترفض علاقتها. كما تلعب دور الفتاة التي تستشيرها شقيقاتها، وصديقتها "رويدا" في حلّ مشكلاتهنّ.

سلافة معمار في "الغفران" و"السراب"


كذلك، فإنّ سلافة معمار حافظت في 2011 على نجوميتها من خلال دوريها في مسلسلي "الغفران" و"السراب". في هذا الأخير، استطاعت أن تقدم دوراً مختلفاً عما قدمته سابقاً، ولم تقع في فخّ التكرار، خصوصاً لناحيتي الشكل والنوع الدرامي. إذ اختلطت الدراما التراجيدية بالكوميديا. هكذا، واصلت تأكيدها على أنها ممثلة محترفة تتقن الأدوار الصعبة وتنقل إحساسها الكامل إلى المشاهد. وقد تجلى ذلك في دورها الرومانسي العاطفي في مسلسل "الغفران".


سلاف فواخرجي في "الولادة من الخاصرة"


لفتت سلاف فواخرجي الأنظار في 2011 من خلال دورها في مسلسل "الولادة من الخاصرة". إذ جسدت شخصية "سماهر" الشاعرة والمليئة بالحالات النفسية والإنسانية والواقعية. كما تتعرّض للتعذيب والعنف على يد زوجها المتسلط الذي يستغل سلطته أبشع استغلال. مما جعل المشاهدين يتعاطفون معها، خصوصاً أنها تكافح كثيراً للحصول على حقوقها وإنصاف نفسها والآخرين من ظلم زوجها.


كندة علوش في "الولادة من الخاصرة" و"العشق الحرام"


أيضاً من بين الفنانات اللواتي تصدرن عام 2011 بمسلسلاتهن كندة علوش التي أدّت دورين يمكن وصفهما بـ"الاشكاليين"، وهما دور "شيرين" في مسلسل "الولادة من الخاصرة" الذي جسدت فيه شخصية زوجة يعاملها زوجها معاملة قاسية. أما العمل الثاني فهو دورها في "العشق الحرام" الذي جسدت فيه شخصية "سارة" الفتاة التي تشوب علاقتها بوالدها الكثير من المشكلات. إذ أنّه ليس والدها الحقيقي بل الشخص الذي تبناها عندما كانت صغيرة. هكذا تصل به الأمور لأن يغرم بها.


سلمى المصري في "العشق الحرام"


ومن بين الفنانات اللواتي فرضن أنفسهن في 2011 سلمى المصري التي استطاعت أن تكسب عطف الجمهور وتحقق حضوراً من خلال دورها في مسلسل "العشق الحرام" الذي جسدت فيه شخصية "أمل" الأرملة التي تعيش وحيدة منشغلةً بمشاكل محيطها وأهلها. فيما لا يقدّر أحد الفراغ العاطفي الذي تعيشه، إلى أن تحاول البحث عن شخص يشعرها بوجودها كامرأة. وعندما تجده، تتطور العلاقة بينهما لكنّها تصطدم برفض الأهل، مما يدفعها إلى الإقدام على محاولات انتحار قبل أن تموت في نهاية المسلسل.


كاريس بشار في "تعب المشوار"


كذلك، فإنّ كاريس بشار التي شاركت في مسلسل "تعب المشوار" تعتبر من بين الفنانات اللواتي تألقن في 2011 من خلال تجسيدها شخصية الزوجة المقهورة التي تشوب علاقتها بزوجها الكثير من المشكلات، وتصل الأمور بينهما إلى حد تعرّضها للعنف الزوجي والخيانة. هكذا، أثبتت كاريس من جديد أنّها صاحبة أدوار إشكالية تتصف بالحزن والأسى.
يشار إلى أنه إضافةً إلى أولئك النجمات، تبقى الفنانة القديرة منى واصف متألقة دوماً في كل المسلسلات التي شاركت فيها في 2011.


المزيد:
فنانات يتحدثن لـ «أنا زهرة» عن 2011 وأمنياتهن لعام2012
2011: مطربات يحلو في أعينهن التقديم التلفزيوني!
2011: زواج، وخطوبة وأفراح الفنانين السوريين