من برنامج «ستار أكاديمي» انطلقت، ولم تتأخر في التحليق بجناحيها في سماء الفن وحيدة، مرتكزة على موهبة في الغناء وأناقة في الحضور والشخصية، وجمالاً خارق في الطلّة والقوام.

صوفيا المريخ اليوم فنانة رقيقة، تعشق الكاميرا وجهها، ويعشق صوتها محبو الأغاني الرومانسية الهادئة. وبعيداً عن الفن وحول شؤونها الجمالية كان هذا الحوار.

• كيف تحافظين على جمال الوجه والقوام اللذين اشتهرتِ بهما؟

- ككل صبية في أيامنا الحالية أنتبه إلى نوعية طعامي، أمارس الرياضة وأحافظ على  بشرة وجهي، من خلال الكريمات التي أغيّرها كل ثلاثة أشهر، كما أتابع كل جديد في عالم العناية من دون اللجوء إلى أية إجراءات مبالغ فيها.

• هل تستعملين الكريمات الطبية أم تلك العائدة إلى ماركات تجارية معروفة؟

- أفضّل استشارة طبيب جلد متخصص يصف لي على مسؤوليته الكريمات التي تحتاج إليها بشرتي، ولا أجرؤ على استعمال كريمات جديدة، لا أعرف فائدتها الحقيقية. أخاف أن أعرّض وجهي لمشاكل أو أجرّب فيه أشياء مختلفة، لذلك أسأل الطبيب قبل أن أجرّب أي كريم تجاري، أو حتى أية وصفة طبيعية، ولا أظنّ أنني استخدمتُ أياً من هذه الوصفات على وجهي. ولكنْ لديّ على الأقل مستحضران من ماركات معروفة أستعملهما بانتظام مع الكريمات الطبية. الأول ماسك للوجه من ماركة Sisley يساعد على إغلاق المسام، وكريم يحيي البشرة وينعشها منEstee Lauder.

• هل أنت من السيدات اللواتي يدققن في تركيبة المستحضرات التي يستخدمنها؟

- أعرف تركيبة الكريمات بشكل عام مما أسمعه عنها من صديقاتي، أو عبر الطبيب أو من القراءات وليس أكثر من ذلك. لا أتابع عن كثب التفاصيل العلمية، ولكنني بتُّ أعرف وأشعر بما يحتاج إليه وجهي. فإذا كانت بشرة وجهي متعَبة نتيجة العمل والسهر، أمدّها بكريم خاص غني بالفيتامين «C»، وإذا كانت جافة نتيجة الطقس أستخدم بكثافة الكريم المرطب.

• ما هو برنامجك اليومي للعناية بالبشرة؟

- صباحاً أغسل وجهي جيداً، ثم أستعمل كريماً خاصاً لمحيط العينين وبعده الكريم بالفيتامين «C» ثم الكريم مرطّب وبعده حماية شمسية، وهو أمر مهم جداً بالنسبة إليّ.
ومساءً أستعمل كريم محيط  العينين ثم كريماً مرطباً ومقاوماً للتجاعيد بطبقة كثيفة تفيد البشرة. ولتنظيفها أقوم بإجراء عملية تقشير لطيف مرة أسبوعياً بواسطة Gommage Clarins وأتبعه بماسك من الصلصال الطبيعي، يشدّ بدوره مسام البشرة ويخلصها من كل الرواسب والأوساخ.

• ما مدى براعتك في استعمال الماكياج؟

- ماكياجي يتبع مزاجي. فإذا كنت في مزاج جيد مرتاح أضع ماكياجي بنفسي وآخذ الوقت الكافي، وقد أحتاج إلى ثلاثة أرباع الساعة، حتى أنفذ  الماكياج الصحيح الذي يرضيني. أما إذا كنت في مزاج سيئ فإنني أبدو مخيفة إذا وضعت ماكياجي بنفسي. أجيد استخدام تقنيات الماكياج لكنني لا أتفنن فيه وأكتفي بالأمور الأساسية البسيطة التي تليق بوجهي.

• ما أكثر ما تحبينه من ألوان؟

- تليق بي الألوان الترابية من مشتقات البني، وكذلك الأسود. أما الألوان القوية الجريئة فأترك أمر التفنن فيها لاختصاصي الماكياج، ولكنني لا أحبها. فأنا مثلاً لا أضع على شفتي الأحمر أو الفوشيا، لأنه يترك أثراً في الأسنان، وأكتفي بمشتقات البيج الزهري. وأحب بشكل خاص اللون الأسود على العينين، ولديّ كحل مغربي أحمله معي باستمرار، يمنح العين سحراً شرقياً وينقي بياضها من الداخل. كما أعتمد طريقة بسيطة في تكحيل العينين تناسبني جداً، إذ أقوم بتكحيل عيني مساء ثم أقوم بغسل وجهي، فيترك الكحل أثراً بسيطاً وتبدو العينان مكحلتين بطريقة طبيعية، لا تحتاجان معها إلى أي ماكياج.

• ما مستحضر الماكياج الذي لا تستغنين عنه في حقيبة يدك؟ وهل لديك أسماء مفضّلة؟

- لا أدري لماذا لا يثبت لون البلاشر على وجهي، وكأن بشرتي تمتصه فيختفي عنها. ولذا أحمل في حقيبة يدي دائماً علبة بلاشر لأعيد استخدامه كلما زال عن وجهي. وأحب بشكل خاص بلاشر Chanel. وبالنسبة إلى الماسكارا أنوّع كل مرة، وأتعرف إلى ماركة جديدة لكنني استخدمتُ مؤخراً ماسكارا YSL وأحببتها جداً. أما أحمر الشفاه فأفضل الغلوس اللماع الذي يحمل لوناً خفيفاً من ماركة Estee Lauder.

• كيف تحافظين على نحافتك التي اشتهرتِ بها؟

- أمارس الرياضة وأقوم بمختلف أنواع التمارين، ولاسيما في النادي الرياضي، حيث ألجأ إلى الأوزان الخفيفة التي تقوي العضل وتنحت شكل الجسم، وأمارس كذلك رياضة الـTai bo التي تنشط القلب وتعطي الجسم قوة. وثلاث مرات أسبوعياً أقوم بتمارين اليوغا والسترتشنغ. ويمكن القول إنني رياضية مواظبة ونادراً ما أبتعد عن الرياضة لفترة طويلة.

• هل تعتبرينها أهم من الدايت في الحفاظ على  الرشاقة؟

- بالنسبة إلي لا أحرم نفسي من أي نوع من أنواع الطعام، وأحرق الفائض بواسطة الرياضة التي لا تضطرني إلى القيام بدايت. يزداد وزني فقط حين أتوقف لفترة عن ممارسة التمارين، على الرغم من أن كمية طعامي تبقى ذاتها. من جهة أخرى أقوم بمساجات منحّفة مرة في الأسبوع، لأن ثمة أماكن في الجسم لا تصل إليها منافع التمارين الرياضية، كما أن المساجات تصل إلى عمق الأنسجة لتحريكها من الداخل.

• ماذا عن المساجات المهدئة وهل تلجئين إليها من وقت إلى آخر؟

- لا أحب هذا النوع من المساجات، لأنه ليس في استطاعتي الجلوس لفترة طويلة من دون القيام بحركة. لكن في المقابل أحب الحمام المغربي التقليدي الذي يتم خلاله تقشير الجسم بالوسائل والمواد الطبيعية، ثم يُستخدم الماسك والزيوت المغربية التقليدية، وهذا الأمر يغنيني عن الـSPA.

• هل تربطك علاقة قوية بالعطور؟

- علاقتي بالعطر قوية وشخصية جداً، فأنا أعتبره أمراً حميماً وخاصاً، ولذا لا أبوح بنوع العطر الذي أستعمله، وهو بالمناسبة ليس من الماركات المعروفة، ولا أحب أن يستعمله أحد غيري من الصديقات والمقرّبات مني. في الصيف أضع عطراً مختلفاً هو Sensuel من Estee Lauder. فالعطور التجارية أخصصها لنهارات الصيف فقط.

• ظهرتِ دائماً بشعر بني، ألم تفكري في تغيير لون شعرك يوماً؟

- أنا لا أصبغ شعري، ولم ألوّنه في حياتي أبداً فالصبغة في رأيي لإخفاء اللون الأبيض، وأنا لا أحتاج إليها بعد. أُدخل عليه أحياناً بعض الخصلات الملونة الخفيفة، التي تمنحه الضوء وتغني لونه الطبيعي.

• كيف تحمين شعرك من التعب الذي يتعرض له نتيجة البراشينغ المتكرر؟

- مؤخراً أصبحتُ أولي شعري أهتماماً زائداً، لأنني صرتُ أشعر بقسوة البراشينغ المتكرر عليه، ولاسيما أن معظم المزينين يعتمدون أسلوباً عنيفاً في التعامل مع الشعر، ولذا أحاول أن أتجنب البراشينغ قدر الإمكان، وكذلك أتناول أدوية خاصة لتقوية الشعر، وبعد الاستحمام أستخدم زيوتاً مغربية خاصة، تغذيه وتحفظ لمعانه.

المزيد:

عناصر مكياج صوفيا المريخ من هالة عجم

صوفيا المريخ تطيح بهيفا وهبي

رسم الحواجب بالتاتو