عدد كبير من الحوامل يشعرن بنعاس شديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فينمن لساعات وساعات. لكن كل هذا النوم قد يختفي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وهي مشكلة لا تتوقعها السيدات إطلاقاً. عندها يصبح النوم ذا قيمة كبيرة لدى النساء. وقد تكون الليالي مليئة بالتعب والإرهاق. لذا، إليك نصائح "أنا زهرة" للتخلص من قلّة النوم أثناء الحمل:


ابتعدي عن الكافيين


الكافيين مادة تسبّب الأرق، خصوصاً عند الأشخاص الذين لا يشربونها كثيراً. أما شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم، فيسهم في رفع نسبة التبول والذهاب الى الحمام خلال الليل. مما يزيد نسبة الأرق بشكل كبير. وأهم مصادر الكافيين هي القهوة التركية، الإكسبرسو، القهوة السريعة والشاي.


الوسادة الصحيحة


استخدام الوسادة الصحيحة يقي الحامل من مشكلة قلة النوم. الوسادة تلعب دوراً كبيراً في إضفاء جو من الراحة على لياليك الطويلة والمتعبة. يمكنك أيضاً وضع وسادة بين رجليك لمساندة أسفل ظهرك، مما يساعدك على النوم.


التمارين الرياضية


ممارسة بعض التمارين الرياضية أثناء الحمل لا تساعدك في النوم والاسترخاء فحسب، بل أيضاً في الحفاظ على رشاقة جسدك وتسهيل الولادة. أما أبرز التمارين التي تمنحك الاسترخاء، فهي اليوغا والتمدد خصوصاً قبل الخلود الى النوم.


كوب من اليانسون ليلاً


يحتوي اليانسون على مواد تسهم في الإسترخاء والراحة بعد مرور نهار طويل وشاق. أعدي كوباً من اليانسون المغلي مع ملعقتين صغيرتين من السكر وتناوليه قبل الذهاب الى الفراش.


صحّحي وضعية نومك


تعتبر وضعية النوم مهمة جداً للمرأة الحامل. إذ أنّها تساعدها في ليالي الحمل الأخيرة. ولذلك نصيحتنا لك هي النوم على جنبيك طيلة فترة الحمل لأنها الوضعية الأنسب للحامل. ولا يجب عليك النوم على بطنك لأن هذه الوضعية مزعجة نوعاً ما.


المزيد:
أيتها الحامل... عليك بالوجبات الخفيفة!
5 نصائح لتخطّي غثيان الحمل
التطعيم ضروري قبل الحمل