ليس من المبالغة القول بأن استخدام الشامبو المناسب سيغنيك عن الكثير من مستحضرات العناية  بالشعر بحق. فقوام الشعر الجميل يبدأ من لحظة غسل الشامبو منه، فإذا كنت اخترت الشامبو السئ حصلت على إطلالة سيئة والعكس بالطبع صحيح.


والآن سنفصل لك أنواع الشامبو المختلفة، وكيف تختارين مايناسبك وقد ننصحك ببعض الدور المحددة حرصاً منا على مساعدتك في التسوق.


شامبو للتنظيف


بالطبع كلنا نعتقد أن هذا فقط هو مانحتاجه، وكلنا نشتري الشامبو المخصص لتنظيف الشعر من الأوساخ والدهون المتراكمة فقط.


ولكن من غير المستحب استعمال شامبو التنظيف مع الشعر المصبوغ مثلاً، خاصة إذا كان الشامبو يحتوي كميات عالية من كبريتات الصوديوم أو كبريتات لوريث الصوديوم أو سلفات لوريل الصوديوم، فهي مواد تؤثر في اللون وتجعله يبدو سيئاً على الشعر، وكأنها تحرق الصبغة على الشعر وتجعله يصبح أكثر جفافاً وخشونة. ومن علامات الشامبو الجيدة ننصحك بشامبو Pantene ProV أو Garnier لأن مستحضرات العلامتان خالية من السلفات.


شامبو للترطيب


الشعر أيضاً يحتاج كالبشرة إلى الترطيب، ومن أجل ذلك يوجد شامبو خاص بترطيب الشعر.
فإذا كنت تبللين شعرك كل يوم ننصحك باستخدام هذا النوع فقط دون شامبو التنظيف يومياً لأنه يغذي ويرطب بشكل مباشر، أو استخدامه مرتين في الأسبوع لدى غسل شعرك بشامبو التنظيف. ومن أنواع شامبو الترطيب الجيدة اخترنا لك Kerastase Dermo-Calm Moisturizing Shampoo.


شامبو للشعر المصبوغ


مهما كان دافعكِ لصبغ شعرك، سواء أكنت تلاحقين الموضة أو تخفين الشعر الأبيض، فلابد أن تعرفي أن الشعر المصبوغ يحتاج إلى شامبو خاص، فتوقفي عن التهاون بذلك واحصلي لنفسك على شامبو مخصص للعناية بالشعر المصبوغ وذلك لأنه يحافظ على اللون لمدة أطول وبالتالي يباعد بين فترات الصبغ ويحمي شعرك. كما أنه يغذي الشعر المصبوغ ويرطبه ضعف مايفعل الشامبو العادي. ومن أفضل ماهو متوفر في الأسواق Wella Professionals Brilliance Colour Reviving Shampoo.


شامبو لتكثيف الشعر


عادة مايحتوي هذا النوع من الشامبو على مادة السيليكون التي تغلف الشعرة وتعطيها ثقلاً وكثافة، ولكن عليك أن تبحثي عن نوع جيد ولا يسبب الضرر، ولذلك ننصحك بـ l'oreal professionnel volume expand shampoo.
أما النصيحة الأخيرة فإنها من كلمة البلسم، فلا نفع في غسل الشعر بنوع شامبو مناسب ثم تركه بلا بلسم يعيد توازنه وطراوته ورطوبته، فاختاري نوعاً جيداً من العلامات السابقة المختلفة بما يتناسب مع طبيعة شعرك. تذكري أن المهم هو وضع كمية قليلة من البلسم على الشعر وتجنب فروة الرأس وتركها دقائق معدودة ثم غسلها جيداً بالماء.


للمزيد:
ماعلاقة الشامبو المناسب بلون الشعر؟
حقائق حول الشامبو وشعرك